ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف العلماء من المدارس التعليمية في المشرق الإسلامي في العصر السلجوقي 429 هـ.-590 هـ. = 1034 م.-1193 م.

العنوان المترجم: The Position of Scholars on Educational Schools in The Islamic East in The Seljuk Era 429 A.H. - 590 AH., 1034 A.D.-1193 A.D.
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: بن سالم، هشام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 141 - 156
DOI: 10.52359/2231-000-011-010
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1112351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موقف | علماء | المشرق الإسلامي | المدارس | تعليم | العصر السلجوقي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا المقال إلى إبراز موقف العلماء من المدارس التعليمية التي بناها السلاجقة في المشرق الإسلامي، كمحاولة منا للتعرف على هؤلاء العلماء الذين تعاملوا مع مختلف شؤون عصرهم، وخصوصا أن هذه المسألة تمسهم مباشرة باعتبارهم المشرفين على نظام التعليم في الدولة والمجتمع، تدريسا وتلقينا وتأديبا، فالحديث عن موقف العلماء من المدارس يكتسي خصوصية، تتمحور أساسا حول طبيعة هذه المؤسسة وتوجهاتها الفكرية والسياسية، حيث اضطلعت الدولة السلجوقية ببناء المدارس بشكل واسع ومكثف، لم تقم به حتى الدولة العباسية ذات التوجه المذهبي الموافق للسلاجقة. والحق أن المدارس التي أسست زمن السلاجقة أتت أكلها، حيث انحصر المذهب الشيعي نهائيا وعاد المذهب السني إلى مكان الصدر في العالم الإسلامي، وهذا عائد إلى نجاح مؤسسيها في ضم أسماء لامعة في الفكر الإسلامي على المذاهب الأربعة، وذلك الشيوع الكبير الذي عرفته واستطرد بناؤها في مشرق العالم الإسلامي ومغربه، إذن كانت المدارس تنئ عن توجه جديد وتغير ملحوظ في واقع العالم الإسلامي.

This article seeks to highlight the position of Al Olama from the educational schools built by the Seljukian age in the Islamic Orient, as an attempt to identify these scholars who dealt with various matters of their time, especially as this matter directly affects them as supervisors of the educational system in the state and society, teaching and receiving and disciplining. The position of from Al Olama the schools is specific. It focuses mainly on the nature of this institution and its intellectual and political orientations. The Seljuk state has built the schools extensively and intensively. It has not even done the Abbasid state with the sectarian orientation corresponding to the Seljuks. The Seljuk era was established, and the Shi'a doctrine was limited and the Sunni sect returned to the place of sadar al'islam world. This was due to the success of its founders in incorporating brilliant names in Islamic thought into the four schools of thought. And Morocco, then the schools were predicting a new direction and a significant change in the reality of the Islamic world.

ISSN: 1112-993X