ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Le Statut de L’information dans la Relation Soignant-Soigne: Le Cas du Cancer du Sein

العنوان بلغة أخرى: مكانة المعلومات الطبية في علاقة المريض والطبيب: دراسة حول سرطان الثدي
العنوان المترجم: The Status of Information in The Relationship Between the Patient and The Physician: A Study on Breast Cancer
المصدر: مجلة سوسيولوجيا للدراسات والبحوث الإجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية - قسم علم الإجتماع والديمغرافيا
المؤلف الرئيسي: Azzouz, Naouel (Author)
مؤلفين آخرين: Mebtoul, Mohamed (co-Auth)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 40 - 53
DOI: 10.52124/2234-000-004-025
ISSN: 2602-5647
رقم MD: 1112451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المقال يتمحور حول المعلومة الطبية ومكانتها في المسار العلاجي للنساء المصابات بسرطان الثدي. اذ ترتبط المعلومة الطبية بعدة عوامل تحدد مضمونا وأهدافها وكيفية انتقائها من طرف الأطباء. نذكر منها عامل الشك الذي يميز الأمراض المزمنة عموما وبالأخص مرض السرطان. فليس بإمكان الأطباء الحديث بيقين عن إمكانية نجاح العلاج أو الشفاء التام من المرض. عامل الشك هذا يؤدي بالأطباء إلى عدم ذكر بعض المعلومات التي برأيهم قد تؤثر سلبا على المسار الحسن للعلاج. عامل آخر لا يقل أهمية عن العامل الأول وهو كسب ثقة المريضة والذي يعتبره الأطباء أساسيا في تحديد مستقبل المسار العلاجي، لأجل ذلك يعمل هؤلاء على اختيار نوع المعلومة التي تساعد على كسب ثقة المريضة وضمان تعاونها وموافقتها على إتباع العلاج رغم كل المضاعفات التي يسببها. يضل بذلك الطبيب هو الفاعل الأساسي والوحيد الذي يمتلك المعلومة الطبية ولديه السلطة في تحديد محتواها.

This article is based on qualitative data collected through mediation of « in situ » observation and semi –directive interviews with health professionals and breast cancer patients. It focuses on two issues of medical information about breast cancer. the first shows the discrepancy between the normative posture of the oncologist doctor and the subjectivity of the patients totally neglected by the doctors. The second deals with medical uncertainty as a lever to legimate the scarcity of information transmitted on cancer among patients. Medical uncertainty allows doctors to remain silent about cases of metastasis and poor prognosis.

ISSN: 2602-5647