ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الوعي المعرفي بمخاطر المخدرات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا

العنوان بلغة أخرى: The Awareness and Knowledge Level of the Digital Drugs Danger Among Post-Graduate Students
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالله، حسن عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أيلول
الصفحات: 234 - 255
DOI: 10.51990/2228-012-043-041
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1113776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي المعرفي | المخاطر | المخدرات الرقمية | طلبة الدراسات العليا | Cognitive Awareness | Risks | Digital Drug | Post-Graduate Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهدت السنوات الأخيرة بروز نوع جديد من المخدرات يدعى بالمخدرات الرقمية بين أفراد المجتمع والتخوف من انتشار هذا النوع من المخدرات الذي لم يعد استهلاك المخدرات مقتصراً على تعاطيها بالوريد أو مضغها أو شمها أو تدخينها بل تطور الفكر الإنساني ليحول نظم التعاطي إلى تعاطٍ إلكتروني أو تعاطٍ رقمي يحدث نفس التأثير الذي تمنحه المخدرات الطبيعية. يتناول هذا البحث معرفة مستوى وعي طلبة الدراسات العليا بخطورة هذا النوع الجديد من المخدرات، وقد اعتمدنا في هذا البحث على إداة المقياس في معرفة تصورات الطلبة عن التعاطي الرقمي. وخرجت الدراسة بنتائج عديدة أهمها أن أغلب المبحوثين لديهم تصور واضح عن مفهوم المخدرات الرقمية، وان للتفكك الأسري وانخفاض الوعي الاجتماعي له دور في انتشار المخدرات الرقمية، وان الغالبية العظمى من المبحوثين يبلغون عن المواقع الإلكترونية التي تروج للمخدرات الرقمية.

Recent years have witnessed the emergence of a new type of drug called 'Digital Drugs' among members of society, The fear of the spread of this type of drug, which is no longer restricted to drug consumption, intravenous use, chewing, smelling, or smoking, but the concept developed to be abused as electronic form or digital abuse which cause the same effect as natural drugs abuse. This research aims to determine the level of awareness of postgraduate students about this new type of drug by implementing effective measurement tools to measure the students' perceptions of digital abuse. The study came out with many findings, the most important of which is that most of the respondents have a clear idea about digital drugs, the family disintegration and lack of social awareness played a significant role in the spread of digital drugs and the vast majority of respondent’s report to the authorities on the websites that promote digital drugs.

ISSN: 2074-9554