ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة أسلوبية في النصوص النثرية للشيخ محمد الغزالي

العنوان المترجم: A Stylistic Approach in The Prose Texts According to Sheikh Mohammed Al-Ghazali
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: يحياوي، فاطنة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفي
الصفحات: 79 - 91
DOI: 10.52127/2240-004-009-009
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: بواعث الفطرة السليمة وروعة القرآن الكريم هما مصدرا إلهام الشيخ الغزالي في ما أبدع من جمال، وما تذوق من طبوع الحسن اللغوي في نصوصه النثرية. نزع الشيخ الغزالي في نصوصه النثرية إلى اللغة التصويرية احتذاءا بأسلوب القران الكريم وأدبية إعجازه من جهة، ومن جهة ثانية عبر بذلك الوجه الجميل لما وجد من تناسب مع روحه الفنية وملكته الإبداعية. لأن الغزالي لم يتعاط العمل الترشيدي بعدة الفقيه التقليدي، ولكنه باشر مهمته الإحيائية بجاهزية الفنان الأديب. ومن خلال المقاربة الأسلوبية للنصوص النثرية عند الغزالي نتلمس الحيوية والتجدد والقدرة على الامتداد والزمن، ذلك لأنها تشمل على خصائص المنهج الفني سواء أكان ذلك على مستوى النسيج والصياغة والبلاغة واستخدام الأنساق النصية كالتكرار والتضاد والتقابلات وما إلى ذلك من أساليب اللغة البيانية في القضايا التركيبية في البناء اللغوي، والتي كانت ومازالت السمة الأساسية التي تجعل النص منفتحا على القراءة أو المقاربة من عدة زوايا وهكذا، فالنص النثري عند الغزالي يشكل حالة أسلوبية فريدة جديرة بالدراسة.

Sheikh Al Ghazali took in his prose texts to the imaginary language the manner style of the holy Quran and its miraculous literary style in a side.In the other side, he expressed via his nice face that was found was similar and suits his artistic soul . Through the stylistic approach of Al Ghazali texts’, We grope the vitality, the regeneration, the ability to stretch and the time, that they include technical curriculum characteristics, whether that level of structure, rhetoric, and use text formats like repetition, contrast and other methods of graphic language and structural problems in the linguistic construction, which was and is still the primary attribute that makes the text open to reading or approach from several angles. So, Sheikh Al Ghazali prose texts remain unique worthy of study.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة