ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجربة النقدية مع النصوص السردية الشعبية

العنوان المترجم: Critical Experience with Popular Narrative Texts
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بلعبدي، نبيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 155 - 165
DOI: 10.52127/2240-004-010-020
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد | النصوص السردية الشعبية | الخطاب السردي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كثيرا ما ينظر إلى النصوص السردية الشعبية إلى أنها ليست أكثر من ثرثرة عجائز لا معنى لها يراد من ورائها التسلية لا غير، وهي تفتقر إلى الأدبية، نود من خلال هذه المداخلة تغيير هذه المفاهيم الضيقة بعرض تجربة نقدم من خلالها قصة شعبية من منطقة الشلف نحللها تحليلا مورفولوجيا وذلك باستخراج وظائف بروب، ثم تحليلا سيميائيا نحدد من خلاله الأدوار العاملية للوضعية الافتتاحية والختامية ومتن القصة إضافة إلى المربع السيميائي الذي يجمع كل المتناقضات والمتضادات الموجودة في النص، ونخلص في الأخير إلى قراءة القصة قراءة أنثروبولوجية داخلية تكشف عن الرموز الثقافية والحياة الاجتماعية التي تعبر عن طموحات وآمال وأحلام المجتمع.

Popular narrative texts are often seen as nothing more than senseless gossip of older men that are meant for entertainment only and lack literary (trait). Through this paper, we would like to change these narrow concepts by presenting an experience through which we present a popular story from the Chlef region. We analyze it morphologically by extracting the Proop functions and then analyze it semiotically through which we identify the working roles of the opening and closing position and the body of the story, as well as the semiotic square that combines all the contradictions and antonyms found in the text. Finally, we conclude by carrying an internal anthropological reading of the story that reveals cultural symbols and a social life that express the aspirations, hopes, and dreams of society.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021


ISSN: 2170-1717