ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية العامل بين العلماء القدامى والمحدثين

العنوان المترجم: Factor Theory Between Ancient and Modern Scholars
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: العزري، عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 167 - 178
DOI: 10.52127/2240-004-011-021
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم النحو | نظرية العامل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يذكر النحاة أن سبب نشأة علم النحو مرتبط بغاية تعليمية اللغة لغير العرب أو للعرب الذين فسدت لغاتهم نتيجة الاختلاط بالأجانب، والهدف التعليمي يستدعي الارتباط بقواعد معيارية، فكانت العوامل والعامل عندهم ما أوجب كون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب، إذن علم النحو ليس غاية ولا هدفا لذاته وإنما وسيلة لصيانة اللسان من اللحن، وبدأت فكرة العامل في ميدان البحث النحوي منذ النشأة، ويعد عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي مبتدع هذا المنحى في الدرس النحوي، واحتذى هذا المنهج عيسى بن عمر والخليل بن أحمد الفراهيدي وسيبويه، إلى أن جاء في العصر الأندلسي ابن مضاء القرطبي الذي نادى بإلغاء نظرية العامل، إن دعوة ابن مضاء من العامل الذي لم يحظ في عصره مثل ما حظي به في وقتنا الحاضر من حفاوة التي تتمثل في إلغاء العامل من اللغة العربية، وأسباب الإلغاء تختلف عن أسباب ابن مضاء، ومع هذه الصرخات العالية لم نجد منهم تصنيفا لعلم النحو العربي يستبعد العامل من مملكة علم النحو، ومنهم من ينادي في دراسته النظرية بإلغاء العامل ولكن في التأليف يميلون إلى مراعاة نظرية العامل في مؤلفاتهم.

The scholars of syntax mention that the reason for the emergence of syntax science is related to the purpose of teaching the language to non-Arabs or Arabs whose language has been corrupted as a result of mixing with foreigners. The educational objective calls for adherence to normative norms. They considered factors and the factor (A'mil) (as the one) that necessitated the shape of the last letter of the word (I'rab). Therefore, the syntax is not an objective or a goal in itself but rather a way to secure the tongue from the tune. The idea of a factor (A'mil) in the field of syntax research began from its inception. Abdullah ibn Abi Ishaq al-Hadrami is considered the innovator of this approach in the syntax lesson. This approach was followed by Issa ibn Omar and Khalil ibn Ahmad al-Farahidi, and Sibawayh, until came Ibn Mada' al-Qurtubi in the Andalusian era, who called for the abolition of the theory of the factor (A'mil). The call of Ibn Mada' (A'mil) did not enjoy the attention at the time as it has achieved in the present time towards abolishing the factor (A'mil) from the Arabic language. The reasons for abolishing are different from the reasons (presented by) Ibn Mada'. Along with these loud cries, we do not find any book written by them in the Arabic syntax that excludes the factor (A'mil) from the domain of syntax science. In their theoretical study, some advocate for the abolition of the factor; however, in their writing, they tend towards observance of the theory of the factor.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021


ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة