ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المستوى التركيبي وأثره الدلالي: التقديم والتأخير أنموذجا

العنوان المترجم: The Syntactic Level and Its Semantic Effect: Hysteron Proteron as A Model
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: شيباني، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 205 - 210
DOI: 10.52127/2240-004-011-025
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستوى التركيبي | الدلالة | التقديم والتأخير
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: يعمد المبدع إلى تكوين العبارات والجمل، فيختار وينتقي الألفاظ المتواجدة في مكنونه اللغوي، ويلجأ بعد ذلك إلى الربط والتأليف بينها ليشكل نسقا يكشف عن براعته في إحداث التوافق بين ما اختاره وبين هذا النسق.
واللغة لها نظامها الخاص الذي لا يسمح بتجاوزه أو الحيد عنه، ونظام مفرداتها يقر تجاوز الفعل مع الفاعل مثلا والمبتدأ مع الخبر وما إلى ذلك، بيد أن منتج الكلام الأدبي لا يلتزم بهذا النظام، ولا يسمح للغة أن تحتم عليه نظامها وأن تلزمه بما لا يطيق، فيكون ها هنا حرا في تقديم بعض عناصر التركيب أو تأخيرها. وهو ما يسمى بخرق معيارية الترتيب في القواعد النحوية.


The innovator seeks to form phrases and sentences; he thus selects and chooses the words that exist in his linguistic content and then resorts to linking and composing between them to form a format that reveals his ingenuity in bringing the compatibility between what he chose and this format.
The language has its own system, which does not allow to bypass or deviate from it. Its vocabulary system approves the transgression of the act (verb) with the actor (subject), for example, and Mubtada' (subject) with the Khabar (predicate), etc. However, the producer of literary speech does not adhere to this system and doesn't allow the language to oblige him with its system and force him with something which he can't bear. Here he is free to change the order of the formation of elements in terms of putting them first or last, which is called a violation of the standard order in the grammatical rules.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021



ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة