ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلية السياق ودورها في تحليل الخطاب الأدبي

العنوان بلغة أخرى: Context Mechanism and its Role in the Literary Discourse Analysis
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: متلف، آسية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 154 - 161
DOI: 10.52127/2240-005-016-012
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | الخطاب الأدبي | تحليل الخطاب | Context | Literary Discourse | Literary Discourse Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يعد السياق ملمحا رئيسيا من ملامح التعرف على النص، إذ يتسع ليشمل كل الأطراف المكونة لعملية التواصل، فالاهتمام به والبحث فيه والتنظير له كأداة إجرائية تساعد على تحليل النصوص شغل جل الدراسات اللغوية والدلالية في مسعاها لرصد أهمية هذه الآلية في إبداء المعنى وتأويله داخل النصوص، ومن هذا المنطلق تسعى هذه الورقة البحثية إلى رصد أهمية السياق باعتبار آلية إجرائية ذات أبعاد متشعبة في تحليل النصوص من جهة، وفي تحديد دلالاتها وانفتاحها على التأويل من جهة ثانية.

The context is a major feature for the text recognition. It comprises all the constituents of the communication process. Therefore, this mechanism was the matter of most linguistic and semantic researches that interested in it; considering it as a useful procedure which helps in the texts analysis to monitor the importance of this mechanism in expressing meaning and interpretation. Thus, this paper aims to highlight the importance of the context as a procedural mechanism that has complex dimensions in the texts analysis on the one hand, and in determining their implications and openness to the interpretation on the other hand.

ISSN: 2170-1717