ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الارباح و القيمة الدفترية و التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل مع أسعار أسهم شركات الخدمات المتداولة في سوق بورصة عمان

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الرجبي، محمد تيسير عبدالحكيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: ابريل
الصفحات: 285 - 311
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 111480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: قامت الدراسة بفحص مدى علاقة الأرباح والقيمة الدفترية والتدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (المتغيرات المحاسبية) مع أسعار أسهم 219 شركة-سنة من شركات الخدمات المساهمة العامة الأردنية. وغطت الفترة2000 -2004. وتم التوصل إلى الاتي: (1) بالنسبة لعينة كل الشركات وسنة 2000 كان معامل انحدار أرباح السهم أكبر من معاملات انحدار القيمة الدفترية والتدفق النقدي وتغير الوضع خلال الفترة 2001-2004 حيث أصبح معامل انحدار القيمة الدفترية هو الأعلى، ولكن لم يحظ معامل التدفق النقدي بالمرتبة الأولى في أي من سنوات الدراسة. وهذا يعني أن أرباح السهم والقيمة الدفترية أكثر ملاءمة لتقييم المنشاة من التدفق النقدي. (2) كان للأثر المشترك للمتغيرات المحاسبية دلالة إحصائية مما يعني أن هذه المتغيرات المحاسبية مجتمعة ملائمة للتقييم. (3) لا يؤدي استخدام أسعار إغلاق الأسهم أو متوسط أسعار الأسهم في نماذج الانحدار كمتغيرات تابعة إلى اختلاف في مدي ملاءمة لمتغيرات المحاسبية. (4) أظهرت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن المتغيرات المحاسبية منفردة لها دلالة جوهرية هامة. (5) كما تبين وجود اختلاف جوهري في أهمية متغيرات الدراسة عند تبويب الشركات إلى كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم وحسب تداول الأسهم في السوق الأول أو السوق الثاني، وأن الفرق بين معاملات التحديد لهذه المجموعات له دلالة إحصائية جوهرية.

This study investigates the relation of the earnings per share, book value and cash flow from operating activities with the stock prices. The sample includes 219 firm-years from Jordanian service public companies listed in Amman Stock Exchange and covering the period 2000-2004. The results of using multiple and simple linear regressions are as follows: (1) The earnings' coefficients in the multiple regression models are the highest for the total sample and year 2000 and then the book values' coefficients become the highest in the period 2001-2004. While on the contrary, the cash flows coefficients are not the highest in any year in the study periods. (2) The combined effects of the study variables are significant in all periods and this implies that the study variables as a group are value relevant. (3) Using stocks' closing prices or the average stock prices have no significant effects on the relevance of accounting variables. (4)The results of using simple linear regression indicate that the entire study variables individually are significant. (5) The size of the companies and the type of the trading stock market have significant effect on the value relevance of the study variables.

ISSN: 2636-2562
البحث عن مساعدة: 771617