ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدلجة الخطاب الاشتراكي في شعر عبدالوهاب البياتى

العنوان بلغة أخرى: The Ideology of Socialist Discourse in the Poems of Abdu- Al Wahhab Bayyati
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: زارع، ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عندليب، على (م. مشارك), بلاوي، رسول (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ماى
الصفحات: 79 - 89
DOI: 10.52127/2240-007-001-007
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الاشتراكى | الايديولوجيا | البياتى | البرجوازية | Socialist Discourse | Ideology | Bayyati | Bourgeoisie
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تصور اللغة وأساليب النحو والبلاغة أيديولوجية الشاعر التي تنعكس في أدبه، فالأدب بوصفه صورا كلامية ينشأ من واقعيات الحياة والمجتمع، ويصور دائما ما يحدث في حياة لشاعر، وبما أن الشاعر هو ابن بيئته فيجب أن يصرح بما يلاقيه في المجتمع. من هذا المنطلق هنا تبرز ظاهرة الاشتراكية كخطاب سياسي اجتماعي يتجنب القدرة الفردية لصالح المجتمع وينشد بالحرية والدفاع عن حقوق العاملين في الأدب بمواصفاتها وميزاتها. البياتي تحمل كثيرا من الشدائد والمحن في حياته مع كافة الناس وأبدی في كثير من المواقف الإنسانية آراءه، منها خطابه الاشتراكي الذي يظهر في أساليبه المستخدمة في القصائد، فها هو قد استخدم ما يساعده في إظهار ما يعانيه من الآلام والظلم والفقر. تهدف هذه الدراسة إلى فك الشيفرات الأيديولوجية عن القصائد التي أنشدها الشاعر في قمة بزوغ شخصيته الاشتراكية فأنتجت هذه المحاولة إلى العلم باستخدام الألفاظ والعبارات ذات الطابع الاجتماعي في أساليب نحوية بلاغية كالتكرار والحذف والمجاز والكنايات والاستعارات والأقنعة كما أدت إلى ظهور الحزن والكآبة واختيار الرموز العربية لتحفيز أبناء البلد على الكفاح والمناضلة.

The language and grammatical and rhetorical structures depict the ideology reflected in literature. Literature as a verbal forms, originated from the realities of life and society .Therefore, he continuously deals with the life events of the poet, and as a poet is a native of his environment, he has to reveal everything that he has seen from the community. Hence, the phenomenon of socialism emerges as a social political discourse and prevents individual power in favor of society, and, in the form of literary features and constructs, defends the rights of workers and freedom. In his lifetime, Bayyati endured many difficulties and difficulties and, in many humanitarian positions, expressed his views, including his socialist discourse, which was based on practices He goes on to see what happens, and he uses what helps him to show pain, injustice, and inferiority. The authors attempt to decode the ideological passages of poetry that he composed at the height of the emergence of a socialist personality. This attempt is based on the use of sociologically relevant terms and expressions, and in terms of grammatical and literary methods, including repetition, deletion, mask, and metaphors, and as a result of the emergence of the sadness and depression that the tyranny of the bourgeoisie leads to. The poet chooses Arabic symbols to motivate his compatriots to fight and strive.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة