ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصارف الإسلامية من منظور تطور التمويل الأخلاقي

العنوان بلغة أخرى: Islamic Banks Through the Prism of the Development of Ethical Finance
المصدر: مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بتاييفا، بيللا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السنوسي، عبدالرحمن بن معمر (مترجم)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 123 - 142
DOI: 10.52128/0911-022-002-005
ISSN: 1112-413X
رقم MD: 1115397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | الاقتصاد الإسلامي | البنوك الأخلاقية | البنوك الخضراء | المسؤولية | Islamic Banks | Islamic Economy | Ethical Banks | Green Banks | Social Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا المقال التجربة الدولية لتطوير المؤسسات المالية البديلة من خلال البنوك الأخلاقية والخضراء، ومن خلال المؤسسات الاستثمارية القائمة على مراعاة المسؤولية الاجتماعية والمعايير الأخلاقية في مختلف أنشطتها التمويلية والاستثمارية. وتبرز المصارف الإسلامية والتمويل الإسلامي في هذا السياق كحالة لها خصوصيتها وتفردها بين البنوك الأخلاقية، وهو ما جعل صناديق الاستثمار الإسلامية تندرج ضمن صناديق الاستثمار المسؤول اجتماعياً بالمعايير الحديثة. ويحلل هذا المقال أيضاً آفاق تطوير المؤسسات المالي البديلة في شتى دول العالم عموما وفي روسيا على وجه الخصوص، وكان الدافع إلى تناول هذه الحيثية أن الأزمة المالية الأخيرة أظهرت عيوباً هيكلية في النظام المالي الحالي، وهو ما يدعو اليوم إلى بحث السبل التي يمكن من خلالها أخلقة الاستثمار من أجل تحقيق اقتصاد عادل ومسؤول اجتماعياً، وسوف يكون لأدوات التمويل الإسلامي دور رائد في هذا المجال.

This article discusses the international experience of developing the alternative financial institutions in the form of ethical and green banks, and socially responsible investment institutions that incorporate ethical standards into their core activities .Islamic banking is a special case among ethical banks, and Islamic investment funds are a type of socially responsible investment fund. This article analyzes the prospects for growing alternative financial institutions in various countries in the world in general and in Russia in particular. The international financial crisis has demonstrated the fragility and shortcomings of the current international financial system. Today, there is an urgent question about the ways and possibilities through which ethical standards can be returned to the financial sphere for an ethically and socially, not only economically. Islamic financing instruments will have a leading role in this field.

ISSN: 1112-413X