ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقومات المناخية للاستزراع السمكي في مصر مع التطبيق على محافظة كفر الشيخ: دراسة في المناخ التطبيقي

العنوان بلغة أخرى: The Climatic Requirements of Fish Farming in Egypt With Application to the Kafr El-Sheikh Governorate: Study in Applied Climatology
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: مجد، زينهم السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س50, ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 71
DOI: 10.21608/AGJ.2019.88507
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1115469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناخ التطبيقي | الاستزراع السمكي | المقومات المناخية | Climatic Requirements | Fish Farming | Climatology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: أدت الزيادة السكانية الكبيرة في معظم دول العالم وبخاصة الفقيرة، إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن، مما أدي إلى زيادة الطلب على لحوم الأسماك في الأسواق العالمية كبديل صحي لها، ولم تعد المصايد السمكية قادرة على سد متطلبات العالم من الأسماك، لذا اتجهت الدول إلى تنويع مصادر إنتاجها، وقد انعكس ذلك على قطاع الاستزراع السمكي الذي حقق نموا كبيرا على مستوى دول العالم وبخاصة مصر؛ حيث شكل نحو 76.2% من إجمالي إنتاج مصر من الأسماك عام 2015م، وأصبحت مصر تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم في الاستزراع المائي والثالثة في إنتاج أسماك البلطي، ورغم ذلك لا يكفي إنتاج مصر من الأسماك استهلاكها المحلي، فقد بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي 87%، وبلغت قيمة واردات الأسماك عام ٢٠١٤م نحو ٤ مليارات جنية. ولتحقيق أعلى عائد اقتصادي من المزارع السمكية لابد من إنشائها وإدارتها بأسلوب علمي يراعي كافة الضوابط البيئية، ويعد المناخ من أهم العناصر البيئية التي تؤثر في الاستزراع السمكي؛ حيث يحدد نوعية الأسماك الملائمة للاستزراع، ويؤثر في معدلات نموها ونشاطها وتكاثرها ومقاومتها للإصابة بالأمراض، ويؤثر في خصائص مياه المزارع كدرجة الحرارة ومستوى الحموضة والقلوية ونسبة الأكسجين المذاب، ويؤثر في تصميم أحواض وأقفاص الاستزراع وطرق إدارة المزرعة. تعاني المزارع السمكية التي لم يراعى في تصميمها أو إدارتها طبيعة عناصر المناخ من خسائر مالية كبيرة، نتيجة لشذوذ عناصر المناخ وبخاصة درجة الحرارة عن متطلبات الأسماك في كثير من الأحيان، الأمر الذي يؤدي إلى نفوق نسبة كبيرة من أسماك المزارع، علاوة على توقف التفريخ الطبيعي وانخفاض معدلات النمو وارتفاع تكاليف التربية نتيجة استخدام الوقود في تسخين مياه أحواض التفريخ، وقد يضطر مربي الأسماك إلى تجفيف المزارع نهائيا والتوقف عن الإنتاج. ومن هنا تنبع الأهمية التطبيقية للبحث؛ حيث سعى الباحث إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الاستزراع السمكي في مصر، من خلال حصر المقومات المناخية لعملية الاستزراع السمكي، وتحديد المعوقات المناخية التي تتعرض لها زمنيا ومكانيا، ثم تحديد الإجراءات الواجب إتباعها لتقليل تأثيراتها السلبية، وتوصل الباحث إلى أن شهور يوليو وأغسطس وديسمبر ويناير هي أكثر شهور السنة التي تتعرض المزارع السمكية خلالها لذبذبات حرارية مميتة، وأن القطاع الشمالي من مصر، والذي تقع به محافظة كفر الشيخ وتبلغ مساحته ١٣,٧% من مساحة مصر هو الأكثر ملاءمة من الناحية المناخية للاستزراع السمكي، وتمكن الباحث من تحديد أوجه تأثير عناصر المناخ على منظومة الاستزراع السمكي في مصر، وحصر الوسائل والإجراءات المتبعة في تقليل تأثيراتها السلبية.

The large population increase in most of the world countries especially the poor, has led to an unprecedented rise in the prices of red meat and poultry meat, which has led to an increase in the demand for fish meat in world markets as a healthy alternative. Fisheries are no longer able to meet the world's requirements for fish. Countries have tended to diversify their sources of production. This has been reflected in the fish farming sector, which has grown significantly in the world, especially in Egypt, where it achieved for 76.2% of Egypt's total fish production in 2015. Egypt is ranked seventh in the world aquaculture and the third in Tilapia production, Nevertheless Egypt's production of fish not enough to domestic consumption, the self-sufficiency ratio amount to 87%, and value of fish imports in 2014 about 4 billion pounds. To achieve the highest economic return from fish farms, it must be established and managed in a scientific method that respects all environmental controls. The climate is one of the most important environmental factors affecting fish farming. It determines the quality of fish suitable for culture and affects their growth rates, activity, breeding and resistance to disease, affects the characteristics of farm water such as temperature, acidity, alkalinity and dissolved oxygen, and affects the design of ponds and cages of culture and farm management methods. Fish farms whose design or management have not been taken into consideration suffer from significant financial losses as a result of the abnormalities of climatic elements, especially the temperature of fish requirements, often leading to the death of a large proportion of farm fishes, Low rates of growth and high costs of farming as a result of the use of fuel to heat the water of farms, and may be forced to dry the farms altogether and stop production. The researcher sought to achieve maximum benefit of the fish culture in Egypt by limiting the climatic Requirements of the fish farming process, identifying the climatic constraints temporal and spatial, then determining the procedures to be followed to reduce its negative effects. The researcher reached that months July, August, December and January are the most common months of the year during which fish farms are exposed to deadly heat waves. The northern sector of Egypt, which Kafr El Sheikh governorate is located in it, and amount to 13.7% of the Egypt area, is the most climatically appropriate for fish farming, The researcher was able to identify the impacts of the climate elements on the fish farming system in Egypt and to limit the means and procedures used to reduce their negative effects.

ISSN: 1110-1911