ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير منهج تدريبي مقترح في إنقاص الوزن وبعض المتغيرات الوظيفية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Training Curriculum Proposal in Weight Loss and some Functional Variables on the Professors in the Faculty of Education University of Mustansiriya
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، حمدان رحيم رجا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ناظم، سمر خالد (م. مشارك), حسين، ابتهاج رفعت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 507 - 519
DOI: 10.37359/JOPE.V28(1)2016.161
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the impact of the training cubiculum on some functional variables and the body weight of the masters course in weight reduction and to identify the proportion of the evolution on regardless functional variables on the body weight. The study was conducted on a sample of professors in the facuity of education / university of mustansiriya and the number {25} professors of the total {34} professors of the participants in the course of the technique used in the selection of the sample algshawayah and allantgj shown in functional test. There were no significant differences between pretest and posttest and favor of the posttest attribute the reason for this is the impact proposed training curriculum in weight loss among participants in the masters course to reduce over weight as a result exert great physical effort during days which led to the burning of calories and so a lot of stored fat can sumption in the body leading to a significant decrease in weight and get ttorvipulse rate at rest and in vital capacity as well as maximum oxcegen consumption and all of this resulted from the impact of the proposed training curriculum which led to the development of the respire tory system. The study recommended and put Gmaga proposed program with special courses for weight loss and applying them to other samples.

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير المنهج التدريبي على بعض المتغيرات الوظيفية وعلى وزن الجسم للأساتذة في دورة تخفيض الوزن والتعرف على نسبة التطور الحاصل على بعض المتغيرات الوظيفية على وزن الجسم للأساتذة المشاركين في دورة تخفيض الوزن. أجريت الدراسة على عينة من أساتذة كلية التربية / الجامعة المستنصرية وعددهم (25) أستاذ من مجموع (34) أستاذ من المشتركين في دورة تخفيض الوزن الزائد واستخدمت الطريقة العشوائية في اختيار العينة. وأظهرت النتائج في الاختبارات الوظيفية وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي. ويعزو السبب في ذلك إلى تأثير المنهج التدريبي المقترح في إنقاص الوزن لدى الأساتذة المشاركين في دورة تخفيض الوزن الزائد نتيجة بذل جهد بدني كبير خلال أيام التدريب الذي أدى إلى احتراق السعرات الحرارية وبذلك استهلاك الكثير من الدهون المخزونة في الجسم مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في الوزن وحصول تطور في معدل النبض في وقت الراحة وفي السعة الحيوية ولذلك الاستهلاك القصوى للأوكسجين وهذا كله ناتج من تأثير المنهج التدريبي المقترح الذي أدى إلى تطور الجهاز التنفسي. وأوصت الدراسة بوضع برنامج غذائي مقترح مع الدورات الخاصة بتخفيض الوزن وتطبيقها على عينات أخرى.

ISSN: 2073-6452

عناصر مشابهة