ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة في الذكاء الانفعالي لبعض لاعبي ولاعبات الألعاب الفردية والفرقية بأعمار 13-15 سنة

العنوان بلغة أخرى: A Comparative Study of Emotional Intelligence between Players of Individual and Team Sports Aged 13-15 Years Old
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: حمودي، عبدالوهاب غازي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحيدري، فؤاد متعب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 169 - 182
DOI: 10.37359/JOPE.V28(2)2016.276
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على الفروق في الذكاء الانفعالي لبعض لاعبي ولاعبات (الفردية والفرقية) وفقا لمتغير الجنس (الذكور ثم الإناث)، فضلا عن الفروق بين جميع أفراد عينة البحث من لاعبي ولاعبات الألعاب الفردية والفرقية بأعمار (13-15) سنة. أما إجراءات البحث فتضمنت ما يأتي: عينة من لاعبي لاعبات الألعاب الفردية والفرقية يمثلون (80) لاعبا ولاعبة من ممارسي الألعاب الفردية والفرقية وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في الحصول على النتائج ومن الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث بأن جميع أفراد العينة من لاعبي ولاعبات الألعاب الفردية والفرقية يمتلكون الذكاء الانفعالي بدرجات متقاربة. ومما أوصى به الباحث ما يأتي: زيادة اهتمام المدربين بتوضيح أهمية ممارسة النشاط الرياضي وأثره على الذكاء الانفعالي، وإجراء دراسات مشابهة تبحث الذكاء الانفعالي مع متغيرات أخرى.

The research aimed at identifying the differences in the emotional intelligence of some Individual and team sport players according to gender and age. The subject of research represented (80) male and female players. The results were collected and treated using (SPSS). The researchers concluded that all individual and team sport male and female players have close emotional intelligence degrees. Finally, the researcher recommended making similar studies on emotional intelligence on other variables.

ISSN: 2073-6452