ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لزمن الأداء الكلي وزمن أداء الرجلين 50 م. في أنواع السباحة لدى المتقدمين

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of Total Performance Time and 50 M. Legs Performance Time in all Types of Swimming Strokes for Advance Swimmers
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: محسن، أحمد ثامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللطيف، وليد قصي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 193 - 210
DOI: 10.37359/JOPE.V28(3)2016.1069
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تجلت مشكلة البحث بوجود بطأ في سرعة التحرك داخل الملعب وبعض القدرات الحركية عند عينة البحث تتضمن مقدمة البحث وأهميته دراسة أزمان السباحين والعمل على تقليلها من خلال حركة الرجلين لما لها من دور فاعل في تسارع السباح وتقليل زمن الأداء، إذ أن أهمية البحث هي دراسة حركة الرجلين وخط عمل حركتها الخاصة للسباحات الأربعة من خلال معرفة تأثيرها بالأداء بين طريقة وأخرى، وهذا كان دافعا قويا للباحث للقيام بهذا البحث لكي يكون مدخلا لبحوث ودراسات مستقبلية من خلالها يتم تحقيق إجراءات البحث لتكون عونا لمدربنا العراقي والذي يواجه ظروفا صعبة في إعداد السباح، وتأتي مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحث وممارسته ومشاهدته للكثير من البطولات المحلية والعربية والدولية وكذلك رأي ذوي الخبرة والاختصاص وجد أن مستوى تطور الأرقام القياسية العراقية في فعاليات السباحة ما زالت لا تواكب الأرقام العربية والعالمية على الرغم من حصول بعض التطور مقارنة بالسنوات الماضية، ونتيجة لكثرة البحوث في العراق والتي اهتمت بدراسة حركة الذراعين في السباحة باعتبارها المصدر الأكبر لتوليد القوى الدافعة للأمام وندرة البحوث التي تهتم بدراسة حركة الرجلين، لذا ارتأى الباحث أن يخوض في دراسة حركات الرجلين للسباحات الأربعة للوصول إلى نتائج إيجابية قد تساهم في تطوير الأرقام العراقية مستقبلا، أما منهجية البحث وإجراءاته الميدانية اذا استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة لملائمة طبيعة المشكلة للعينة المتكونة من (8) سباحين وبواقع (3) سباحين لكل طريقة وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، إذ قام الباحث بأداء تجربتين هي التجربة الأولى زمن أداء 50 متر كاملة (البداية من الأسفل) والتجربة الثانية زمن أداء 50 متر حركة الرجلين فقط ومسك طوافات باليدين، إذ يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بعمل حركات الرجلين لما لها من تأثير فاعل في نسبة مشاركتها بالأداء خصوصا وان الأرقام العالمية في تطور مستمر وان أجزاء الثانية تلعب دور رئيسي في تحقيق الفوز في المنافسات وإجراء بحوث مشابهة لمتغيرات البحث لتطوير الأرقام القياسية العراقية.

The importance of the research lies in studying swimmers' times and work during leg movement in the four swimming strokes through identifying its different effect in performance from one type to another. The problem of the research lies in the lack of development in swimming achievement compared to Arabic and world records. The researchers used the descriptive method and the subject was (8) swimmers. The researcher performed two experiments; the first one 50m total performance time and the second 5m legs performance time. The research showed the great effect of legs' movement. Finally the researchers recommended paying attention to legs' movement due to their great effect on performance as well as making similar researches to develop Iraqi records.

ISSN: 2073-6452