ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جائحة فيروس كورونا المستجد كما يعبر عنها الأطفال في رسوماتهم المنشورة عبر الإنترنت: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Novel Coronavirus Pandemic as it is Expressed by Children in their Drawings On-line: An Analytical Study
المصدر: مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: عبدالحفيظ، نزار بن صالح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع98
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 413 - 434
DOI: 10.35560/jcofarts98/413-434
ISSN: 1819-5229
رقم MD: 1116574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة | فيروس | كورونا المستجد | رسومات | الأطفال | Pandemic | Novel Coronavirus | Children Drawings | Internet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الكيفية التي يعبر بها الأطفال عن فيروس كورونا المستجد بوجه عام وبحسب فئاتهم العمرية من (4-13 سنة) من خلال تحليل 91 رسمة افتراضية منشورة عبر الإنترنت، متبعا المنهج الوصفي التحليلي واستمارة تحليل. وأظهرت النتائج أن تعبير الأطفال الفني عن الفيروس جاء وفقا للمفاهيم والأفكار التي حملوها عنه وليس طبقا لإدراكهم البصري وذلك للفئات العمرية من (4-7 سنوات)، ومن (7-9 سنوات)، وطبقا للإدراك البصري للفئات العمرية من (9-11 سنة)، و(11-13) سنة. كما أظهرت النتائج إدراك غالبية الأطفال لوجود الفيروس وانتشاره حول العالم، إلا أن (99%) منهم لا يدركون خطورة الفيروس. كم أكدت الدراسة ثبوت معاناة ما بين (25-34%) من الأطفال من القلق والخوف من الفيروس، إضافة إلى عدم معرفة الأطفال في السن من (4-7 سنوات) بطرق الوقاية والسلامة من الفيروس على الإطلاق، وبلغت النسبة الأعلى (40%) لصالح لبس الكمامة، تلتها أهمية البقاء في المنزل، وتدنت النسب المئوية المتعلقة بمدى تفاؤل الأطفال بتجاوز أزمة الجائحة.

This study aimed at identifying how children express the emerging coronavirus in general and according to their age groups (4-13 years) by analyzing 91 of their drawings published online, using the descriptive content analytical approach. The results showed that children's artistic expression of the virus came according to the concepts and ideas they carried about the virus for the age groups of (4-7 years) and (7-9 years), while it came according to visual perception for age groups (9-11 years), and from (11-13) years. Also, most children were aware about the presence of the virus and its widespread around the world, but (99%) of them do not realize the seriousness of the virus. It was confirmed that between (25-34%) of children were suffering from anxiety and fear from the virus, in addition to the lack of knowledge of children aged (4-7 years) of methods of prevention and safety from the virus, only (40%) of them valued the wearing of masks, followed by the importance of staying at home. The study also demonstrated the low percentages that were related to the extent of optimism of children to overcome the pandemic crisis.

ISSN: 1819-5229

عناصر مشابهة