ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات عقلية في تطوير الانتباه البصري الفراغي وفق "Wafr" لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Mental Exercises on the Development of Visual - Spatial Attention According to Wafr for some Al Zewra Soccer Players
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: البياتي، على يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكناني، زمان صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 154 - 177
DOI: 10.37359/JOPE.V28(4.2)2016.240
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1116656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هناك تطور كبير تشهده الرياضة العالمية بشكل عام والكرة الطائرة بشكل خاص هو نتاج للتطور الهائل تضمنت الدراسة خمسة أبواب: خصص الأول منها لمقدمة البحث وأهميته إذ أشار الباحث إلى تسارع عجلة العلوم والمعارف النفسية في العقود الأخيرة وما رافقها من تحولات منهجية واعتماد آليات حداثوية في طرق القياس والتقييم والتدريب النفسي نهضت بالمستوى الرياضي إلى مراتب من التقدم والتطور تمكنت معه الأندية والمنتخبات الوطنية بكرة القدم من إحداث تقدم ملحوظ في أغلب الجوانب ذات الصلة بتطوير قدرات اللاعبين البدنية والفنية والذهنية لتحقيق نتائج إيجابية وصولا لمستوى إنجاز أفضل يلبي طموح المؤسسات الرياضية. كما تضمن مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل: هل سيتطور الانتباه البصري الفراغي لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم، بتطبيق تمرينات عقلية تخصصية عليهم أثناء الوحدات التدريبية اليومية؟ وتضمنت أهداف البحث: التعرف على الانتباه البصري الفراغي لدى بعض لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم وأعداد تمرينات عقلية تخصصية لتطوير الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث كما يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التمرينات العقلية التخصصية في تطوير الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث، كما افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في الانتباه البصري الفراغي لدى عينة البحث. أما الباب الثاني فأشتمل على الدراسات النظرية والسابقة، إذ تطرق الباحث إلى أهداف علم النفس الرياضي وأساسيات التدريب العقلي كمدخلية تمهيدية ثم تناول العوامل المؤثرة في التدريب العقلي بكرة القدم وارتباط العمليات العقلية بالتدريب المعرفي والانفعالي في كرة القدم، كما تناول موضوع الانتباه تعريفا وأنواعا وخصائصا وكل ما يتعلق به من موضوعات فرعية وصولا إلى الفروق الفردية في الانتباه كما وافرد موضوعا خاصا للانتباه البصري الفراغي لتسليط الضوء عليه كونه من المتغيرات الجديدة في المجال الرياضي. هذا وتضمنت الدراسات السابقة عرض ومناقشة دراسة دراسة زمان صالح الكناني (2012 م)، أما الباب الثالث فيشتمل على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية، فاعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث، وأجرى بحثه على عينة من لاعبي نادي الزوراء بكرة القدم، وقام بشرح منظومة اختبارات فيينا (VTS) الرياضية واختبار (WAFR) المحوسب المستخدم لقياس الانتباه البصري الفراغي، وتفاصيل التجربة الرئيسة وصولا إلى الأساليب الإحصائية المستخدمة. أما الباب الرابع فيشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها بعد معالجتها إحصائيا باستخدام برنامج معالجة البيانات (SPSS)، ليتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات أدلى بها في الباب الخامس.

The importance of the research lies in the great development in psychological measurements and tests that help the athlete in reaching the his peak performance. The problem of the researcher lies in answering the following question; will visual – special attention of soccer players develop after applying spatial mental training exercises during their daily training session? The aim of the research included identifying the visual – spatial attention in some Al Zewra soccer players, designing mental exercise for developing this attention, and identifying the effect of these exercises on visual – spatial attention. The researcher hypothesized significant statistical differences between pre and posttests in visual – spatial attention for Al Zewra soccer players. The researchers used the experimental method and the subjects were Al zewra soccer players. The VTS tests and WAFR tests were conducted on the subjects to measure visual – Spatial attention. The data was collected and treated using proper SPSS to come up with the conclusions and recommendations.

ISSN: 2073-6452