ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة بعض القدرات البدنية والحركية بأداء أنواع التصويب للاعبي منتخبات تربيات بغداد بكرة السلة بأعمار 16-17 سنة

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of some Motor and Physical Abilities with Scoring Types in Basketball School Leagues Aged 16-17 Years Old
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: عباس، نصير خضير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 731 - 754
DOI: 10.37359/JOPE.V30(2)2018.777
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1117014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Physical and Motor Abilities | Scoring Types | School Basketball
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الهدف الأساس للهجوم في لعبة كرة السلة هو الدقة اللازمة لكل محاولة تصويب للكرة باتجاه السلة، وإن هذا التصويب ينفذ بأساليب مختلفة ويعتمد على موقع اللاعب في اللعب، موقعه من المنافس والمجال الذي يتيح للاعب سرعة التنفيذ. ومن الأهمية دراسة ما للقدرات البدنية والحركية كمحدد يؤثر في أداء أنواع التصويب الأساسية في لعبة كرة السلة سواء كانت من الثبات أو الحركة، ومن ثم الكشف عن مدى ملائمة تلك الجوانب مع مستوى الأداء المهاري للتصويب. وتكمن مشكلة البحث في التساؤل هل للقدرات البدنية والحركية المبحوثة دور أو علاقة بأداء أنواع التصويب؟ لتسهيل فهم كل مهارة تصويب من خلال الناحية البدنية والحركية والتي قد تخفى على المهتمين بهذه اللعبة من مدربين ولاعبين وباحثين، وتمثلت أهداف البحث في التعرف على أهم القدرات البدنية والحركية الخاصة وأنواع التصويب في لعبة كرة السلة، ومعرفة العلاقة بين المتغيرات (البدنية والحركية) وبين متغيرات (التصويب بأنواعه) في لعبة كرة السلة وباستخدام الارتباط القويم. إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية المتبادلة، وكانت عينة البحث متمثلة بلاعبي منتخبات تربيات بغداد بكرة السلة وبواقع (72) لاعباً. وتناول الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لمتغيرات الدراسة والتي من خلالها تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث. واحتوى الباب الخامس على أهم الاستنتاجات والتوصيات، ومن أهم هذه الاستنتاجات هو وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين القدرات البدنية والحركية وأنواع التصويب ككل، إن المتغيرات المستقلة (القدرات البدنية والحركية) نجحت في تفسير نسبة (10.7321) من التباين الكلي الحاصل في المتغيرات التابعة (التصويب بأنواعه).

The importance of the research lies in motor and physical abilities as indicators for scoring performance in basketball from standing position and from moving position. The problem of the research lies in answering the following question: do physical and motor abilities affect the performance of different types of scoring in basketball? The research aimed at identifying the most important physical and motor abilities as well as types of scoring in basketball and identifying the relationship among variables in basketball. The researcher used the descriptive method. The subjects were (72) player from school basketball league. The data was collected and treated using proper statistical operation to conclude that there is a significant statistical relationship between physical and motor abilities and scoring types.

ISSN: 2073-6452