ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التحصيل المعرفي بمستوى دقة أداء بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبين الأشبال

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Cognitive Achievement and the Accuracy of Performing some Artistic Skills in Volleyball in Young Players
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: محمد، خليل ستار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رشيد، جاسم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 755 - 772
DOI: 10.37359/JOPE.V30(2)2018.778
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1117035
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Cognitive Achievement | Artistic Skills | Volleyball
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The importance of the research lies in learning and presenting correct information with ease as well as motivation students to learn. The problem of the research lies in the traditional styles used in providing volleyball knowledge to young players as well as the lack of using modern techniques that develop the player's achievement. The researchers aimed at identifying the relationship between cognitive achievement and skill performance in volleyball. The researcher used the descriptive method. The sample was (48) while the subjects were (28) young volleyball players aged (12 – 14) years old from the national center for gifted in volleyball. The data was collected and treated using proper statistical operations. The researchers concluded that players have the ability to develop their cognitive achievement and the skill performance. Finally they recommended making similar studies on other age groups and different training positions.

تكمن أهمية البحث في أن عملية التعلم يتم عن طريقها إيصال المعرفة والمعلومة الصحيحة إلى اللاعب مما يساعد على تحفيزه وزيادة رغبته في البحث للوصول إلى المعرفة الكاملة عن طريق إشراك اللاعب في معرفة الأفكار وكيفية توظيفها عملياً وتطبيقها بصورة جيدة تمكنه من الإفادة في تطوير التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة. أما مشكلة البحث: إن الباحثون كانوا أحد لاعبي الكرة الطائرة للفئات العمرية لاحظوا أن العديد من المدربون الذين يشرفون على هذه الفئة يعملون بأساليب تقليدية وغير متنوعة مستندة على ضخ المعلومات بطريقة القائية من قبل المدرب والتي تفتقر إلى المحفزات التي تثير اهتمام اللاعبين وقلة استخدامهم إلى أساليب جديدة من شأنها المساعدة في تطوير وتسريع عملية تطوير الجانب المعرفي بما يناسب اللاعب. فضلاً عن الوصل بالأداء الفني إلى أفضل ما يكون وذلك لأن اللاعب في هذه المرحلة يعتبر اللبنة الأساسية التي يبنى عليها الإنجاز في المستقبل على صعيد لعبة الكرة الطائرة. يهدف البحث: التعرف على العلاقة بين التحصيل المعرفي والأداء المهاري بالكرة الطائرة ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة البحث من فئة الأشبال بأعمار (12-14) سنة ضمن المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بالكرة الطائرة والبالغ عددهم (48) لاعب إما عينة البحث فقد بلغ عددهم (28)، وبعد أن تم اختيار المهارات والاختبارات وبإجراء التجربة الاستطلاعية تم التأكد من صلاحية الاختبارات، وأجريت المعالجات الإحصائية المناسبة. وتوصل البحث إلى بعض الاستنتاجات أهمها: • إن اللاعبين لهم القابلية في تطوير التحصيل المعرفي ومستوى أداء المهارات الثلاثة قيد الدراسة. وقد توصل الباحثون إلى بعض التوصيات: • إجراء دراسة مماثلة لمعرفة التطور في التحصيل المعرفي للمهارات الفنية الأخرى غير المستخدمة في الدراسة الحالية للاعبين الأشبال ولمراكز تدريبية أخرى.

ISSN: 2073-6452