ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطور الدلالي لألفاظ الأطعمة والأشربة في تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي

العنوان بلغة أخرى: Semantic Development of Food and Beverage Words in Supplementing the Arabic Dictionaries of Renhart Dozy
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الشمري، بدرية فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 3500 - 3556
DOI: 10.21608/BFAG.2019.81461
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1117069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فإن الناظر في نشأة المعجم العربي وتطوره يجد أنه مر بمراحل عديدة حتى استوى على ما هو عليه الآن، ولقد تعددت المراحل التي سارت فيها الدراسات اللغوية حتى وصلت إلى مرحلة وضع المعجم، فبدأت بمرحلة جمع الكلمات فيرحل اللغوي إلى البادية ليسمع كلمة في المطر، ويسمع أخرى في اسم السيف، وثالثة في الزرع والنبات وغيرها في وصف الفتى أو الشيخ، إلى غير ذلك فيدون ذلك كله حسبما سمع، من غير ترتيب إلا ترتيب السماع. وفي المرحلة الثانية يتم جمع الكلمات المتعلقة بموضوع واحد في موضع واحد، وما دعا إلى هذا في اللغة على ما يبدو أنهم رأوا كلمات متقاربة المعنى، فأرادوا تحديد معانيها، فدعاهم ذلك إلى جمعها في موضع واحد وتوجت هذه المرحلة بكتب تؤلف في الموضوع الواحد، فألفت رسائل كثيرة، كل في موضوعها. ثم طالعتنا المرحلة الثالثة والأخيرة وهي التي تم فيها وضع معجم يشمل كل الكلمات العربية على نمط أو منهج خاص؛ ليرجع إليه من أراد البحث عن معنى كلمة.

The beholder in the emergence and development of the Arabic lexicon finds that it has gone through many stages until it has settled on what it is now. In the name of the sword, and third in planting and plant and others in the description of the boy or the Sheikh, etc. They write it all as he heard, without order but the order of hearing. In the second stage, the words related to one subject are collected in one place. What is called for this in the language seems to have seen similar words, so they wanted to define their meanings. Many, all in its subject. Then we reviewed the third and final stage, which was the development of a dictionary that includes all the Arabic words on a special pattern or method; to refer to those who wanted to search for the meaning of the word.

ISSN: 2356-9050