ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة نقاط الاختلاف في مراكز ثقل أجزاء الجسم وعلاقتها بالاتزان الإيقاعي للطالبات

العنوان بلغة أخرى: Studying Points of Difference in Body Parts Center of Weight and their Relation to Rhythmic Balance of Female Students
المصدر: مجلة التربية الرياضية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: الحلي، محمد جاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عذاب، نبيل عبدالكاظم (م. مشارك), السفاح، رغداء حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 48 - 52
DOI: 10.37359/JOPE.V31(4)2019.890
ISSN: 2073-6452
رقم MD: 1117142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مراكز ثقل | أجزاء الجسم | الاتزان الإيقاعي | Weight Centers | Body Parts | Rhythmic Balance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of the research was to study the points of difference in the centers of the weight of the different parts of the body and relationship rhythmic balance of female students in the Physical Education and Sport Sciences College / University of Babylon. The researchers hypothesized statistical significant relationship between the points of difference in body parts’ weight centers and rhythmic balance in female students in Physical Education and Sport Sciences College/ University of Babylon. The researchers used the descriptive method on (6) first year female students of Physical Education and sport sciences college / University of Babylon. The data were collected and treated using (SPSS) to conclude that there is weak correlation between the points of difference in body part weight centers on rhythmic balance in female students. In addition to that, the researchers concluded that rhythmic tone play an active role in organizing the incoming and outgoing nerve waves which increases with achieved sensory – motor perception.

إن تقدم الفرد في أداء مهارة معينة مقرون بمدى إحساسه وإدراكه لطبيعة المهارة التي يمارسها، إذ يخلق ذلك عند الطالبة أو اللاعبة حالة من التناسق العصبي العضلي مما يزيد من مقدار التناغم العضلي الضروري في حفظ الاتزان الهيكلي عند الأفراد والذي تتطلبه الكثير من الحركات الرياضية خاصة في أداء حركات الاتزان في الجمناستك الإيقاعي. وقد هدف البحث إلى دراسة نقاط الاختلاف في مراكز ثقل أجزاء الجسم المختلفة وعلاقتها بالاتزان الإيقاعي لعدد من الطالبات في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل. وعلى ضوء ما تقدم يفترض البحث أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين نقاط الاختلاف في مراكز ثقل أجزاء الجسم والاتزان الإيقاعي لعدد من الطالبات في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل . أما مشكلة البحث فقد تركزت في أن أغلب التمرينات الموجهة لتعليم الطالبات لا تأخذ بعين الاعتبار طبيعة النغمة الإيقاعية للأداء والتي نعني بها الترابط بين نوع التمرين ونوع الموسيقى الإيقاعية المستخدمة في تنفيذ الأداء للتمرينات. وفي ضوء ذلك وجد الباحثون من الضروري دراسة العلاقة بين نقاط الاختلاف في مراكز ثقل الجسم والاتزان الإيقاعي تحت تأثير إيقاعي مميز. وقد استخدم المنهج الوصفي لتلائمه مع طبيعة إجراءات البحث، إذ شملت عينة البحث على (6) طالبة من طالبات المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة بابل. وبعد أن تم جمع البيانات الخاصة بكل طالبة في الأداء، تم معالجتها إحصائياً بنظام (SPSS) لجدولتها وتحليلها ومناقشتها للوصول من خلال ما تقدم إلى أهم الاستنتاجات وكما يلي: هنالك علاقة ارتباط ضعيفة بين نقاط الاختلاف في مراكز ثقل الجسم والاتزان الإيقاعي للطالبات .كذلك إن للنغمة الإيقاعية دور فعال في تنظيم السيالات العصبية الصادرة والواردة مما يزيد معه الإدراك الحس الحركي المنجز.

ISSN: 2073-6452