ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة إفشاء المحكم أسرار البحث العلمي: دراسة فقهية مقارنة بالقانون المصري والنظام السعودي

العنوان بلغة أخرى: The Crime of Disclosure of the Arbitrator Secrets of Scientific Research: A Doctrinal Study Compared to the Egyptian Law and the Saudi System
المصدر: مجلة قطاع الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عامر، محمد محمد سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 17 - 122
DOI: 10.21608/JSSL.2018.130204
ISSN: 2636-2570
رقم MD: 1117362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: طبيعة المشكلة: تتمثل المشكلة في أن الأمانة من أهم المواصفات الأخلاقية للمحكم، ومن مقتضيات الأمانة لدي المحكم، ومن مقتضيات الأمانة لدي المحكم المحافظة على أسرار البحث العلمي. بيد أن بعض المحكمين قد يخل بهذا الواجب الشرعي والأخلاقي والقانوني ويفشي أسرار البحث، مما يثير تساؤلا يمثل مشكلة البحث، وهو: ما توصيف ومسؤولية المحكم حالة إفشاء أسرار البحث العلمي؟ هدف الدراسة: هو توصيف وبيان مسؤولية المحكم حالة إفشاء أسرار البحث العلمي، وكذلك توضيح الحالات الاستثنائية التي تجيز إفشاء السر العلمي شرعا وقانونا، مع التطبيق على جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. منهج البحث: ينتهج البحث المنهج الوصفي المقارن بين الشريعة والقانون المصري والسعودي أساسا، بجانب المناهج الأخرى عند الحاجة والمقتضي. أهم النتائج: تتمثل أهم النتائج في أن نصوص الشرع وأدلته، وكذا نصوص القانون والأنظمة هي الأساس الشرعي والقانون لوجوب محافظة المحكم على أسرار البحث العلمي، وأن ثمة حالات إباحة تجيز فيها الشريعة الإسلامية والقانون المصري والسعودي وإفشاء أسرار البحث العلمي، ومن هذه الحالات التبليغ عن الجرائم حالة الإلزام القانوني، وكذلك الشهادة أمام القضاء، وأيضا رضاء صاحب السر، وكذلك الإفشاء للضرورة والمصلحة العامة. ومن النتائج أن الركن المادي لجريمة إفشاء المحكم أسرار البحث العلمي يتكون من السلوك الإجرامي، وهو عبارة عن الإفضاء بواقعة معينة إلى من يجهلها بصفة كلية أو جزئية، مما أدي إلى نتيجة هي نقل المعلومة من السرية إلى الظهور والعلانية بسبب رفع المحكم الغطاء عنها، مع وجود رابطة السببية، بمعني أنه لولا الإفشاء لما انكشفت المعلومة التي طابعها السرية، فالإعلان عن السر هو ما أدي إلى النتيجة، وهي معرفة الآخرين بالمعلومة وجعلها علنية. ومن النتائج أن جريمة إفشاء المحكم لأسرار البحث تعد من الجرائم العمدية التي يأخذ الركن المعنوي فيها صورة القصد، وأن القصد المشترط فيها هو القصد الجنائي العام، دون حاجة للقصد الخاص، وهو نية الإضرار، لأن القانون جرم الإفشاء مجردا دون نظر لآثاره، كما أنه لا عبرة بالبواعث، ومنها أن المحكم يعد مسؤولا مسؤولية جنائية حالة إفشاء أسرار البحث، متي أخل بما خوطب به من تكليف شرعي أو قانوني يلزمه بعدم إفشاء أسرار البحث، متي توافر في حقه عنصري المسؤولية الجنائية، وهما التمييز، والقدرة على الاختيار. ومن النتائج أم المسؤولية المدنية تقع على عاتق المحكم حالة إخلاله بالتزام مقرر في ذمته، مع توافر أركان المسؤولية المدنية من الخطأ، والضرر، ورابطة السببية، وأن مسؤولية المحكم قد تكون عقدية متي أخل بالتزام مصدره العقد، بينما قد تكون مسؤوليته تقصيرية متي أخل بالتزام مصدره القانون والتعليمات. وأما العقوبة التأديبية فتجيز الشريعة الإسلامية والقانون المصري والسعودي للجهة الإدارية أن تعاقب المحكم حالة إفشاءه وأسرار البحث بعقوبة تأديبية تتناسب مع جريمته، حتى ولو وصل الأمر إلى العزل من الوظيفة العامة. أهم التوصيات: وتوصي الدراسة بضرورة التأهيل الشرعي والقانوني والنظامي للمحكم في هذا الجانب كتدبير وقائي واحترازي، وكذلك وجوب التدقيق والتحري من المؤسسات العلمية عند اختيار المحكمين، بجانب ضرورة إعلام المجالس العلمية بالمسؤولية المدنية والأدبية التي تقع على عاتق المؤسسة بسبب سوء اختيار غير الأكفاء من المحكمين.

Nature of the problem: The problem is that the Secretariat of the most important ethical specifications of the arbitrator, and the requirements of the Secretariat to the arbitrator to maintain the secrets of scientific research. However, some arbitrators may violate this moral and legal duty and disclose the secrets of the research, which raises the question of the problem of research, namely: What is the legal and legal provision of the arbitrator disclose the secrets of scientific research ? The purpose of this study: This study aims to clarify the legal and legal basis for the arbitrator to preserve the secrets of scientific research, and also to indicate the penalty for violating the crime of disclosure of research secrets, and also to clarify the exceptional cases that allow the disclosure of the secret legally and legally Research Methodology: This research uses the descriptive comparative approach between Sharia and the system. The most important results: There are the most important results that the texts of Sharia and its evidence, as well as the texts of the law and regulations are the legal and legal basis for the arbitrator to preserve the secrets of scientific research, and the criminal, civil and administrative responsibility is the penalty for violating the crime of disclosing the secrets of scientific research, in addition to exceptional cases that allow the disclosure of secrets Scientific research in terms of legitimacy and legal. The most important recommendations: The most important recommendations are the necessity of legal and legal rehabilitation of the arbitrator in this aspect as a preventive measure, as well as scrutiny and investigation of scientific institutions when selecting arbitrators, in addition to informing the scientific councils of the civil and moral responsibility of the institution because of poor selection of incompetent arbitrators.

ISSN: 2636-2570

عناصر مشابهة