ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أضواء جديدة على الزخارف الكتابية على منسوجات طراز الفيوم في القرن الثالث الهجري = التاسع الميلادي

العنوان بلغة أخرى: New Lights on Inscription Decoration on Faiyum – Style Textiles in the Third A. H. = 9th Century A. D.
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: عبدالدايم، نادر محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 677 - 711
DOI: 10.21608/JGUAA.2020.44617.1128
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1117480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منسوجات | الفيوم | العصر العباسي | النقوش الكتابية | Textiles | Fayyum Style | Abbasid Period | Inscriptions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: ساهم الخط العربي بقسط كبير في زخرفة التحف التطبيقية في الفترات المتعاقبة للفنون الإسلامية، مثل الأخشاب والمعادن والخزف والمنسوجات.. إلخ. ويهدف هذا البحث إلي توضيح مدي تأثير الخطوط المنقوشة علي شواهد القبور في القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي علي الزخارف الكتابية المنفذة علي منسوجات طراز الفيوم التي تنسب إلي نفس الفترة، وذلك من خلال الربط بين أشكال الحروف علي كليهما، ومحاولة تأريخ قطع المنسوجات غير المؤرخة اعتمادا علي شواهد القبور المؤرخة، ورغم وجود العديد من الدراسات حول منسوجات طراز الفيوم إلا أن أيا من هذه الدراسة لم تتناول العلاقة بين تلك الكتابات والطراز الفريد للخط العربي الذي انتشر علي شواهد القبور في القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي. وقد وضح تأثر الزخارف الكتابية علي منسوجات الفيوم بخطوط شواهد القبور من خلال التشابه في العديد من الخصائص منها زخرفة نهايات الحروف القائمة بأنصاف المراوح النخيلية تتخذ شكلا هندسيا مدرجا، إضافة عنصر نباتي يتخذ شكل زهرة محورة أو يشبه الكأس فوق الحروف ذات الشكل الدائري، وجود اللواحق الزخرفية فوق الحروف، زخرفة الأرضية بين الحروف والكلمات بعناصر نباتية أو أشكال فروع وأوراق شديدة التحوير، كتابة حرف العين الوسطي علي شكل مثلث مقلوب دون قاعدة بالإضافة إلي ظهور بعض العناصر المعمارية في زخرفة كتابات النسيج، لاسيما أشكال الأقواس التي تشبه العقد أو القبة.

Arabic calligraphy contributed a great deal to the decoration of applied artifacts in the successive periods of Islamic arts, such as woods, metals, ceramics, textiles … etc. This research aims to clarify the influence of the Inscriptions on gravestones in the third AH/ ninth century AD on the inscriptions executed on Fayyum- style textiles that belong to the same period, by linking the shapes of letters on both, and trying to date the undated textile pieces depending On dated tombstones, the calligraphy used on Fayyum textiles is distinguished by that it does not follow the usual rules of Kufic script, and the letters existing in it take the inscribed form.

ISSN: 2536-9822