ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بين الفن والواقع: قراءة في الثنائيات والتقابلات في رواية "بابنوس"

العنوان بلغة أخرى: Between Art and Reality: A Reading in the Dualities and Parallels in the "Babenus"
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: العتوم، مها محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع102
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أيلول
الصفحات: 11 - 52
DOI: 10.37645/0317-044-102-001
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1117749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثنائيات | الثنائيات الضدية | التقابلات | الرمزية | المفارقة والسخرية | الأصوات المتعددة | Dualities | Opposite Dualities | Parallels | Symbolism | Irony and Paradox | Multiple Sounds
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تقدم الكاتبة الأردنية سميحة خريس في روايتها "بابنوس" رؤية رمزية متخيلة للواقع العربي خصوصا في دارفور السودان من جهة، وللواقع الإنساني عموما من جهة أخرى، ويمكن التوصل إلى مقولة الرواية من خلال القيم الإنسانية والأخلاقية التي تقدمها، فهي في زمن التطرف تدعو إلى الاعتدال والتوازن، بدءا من السلطة ومرورا بالدين وانتهاء بالقيم الإنسانية المختلفة، دون الوقوف عند شروط اللون أو الجنس أو العرق، بل تتجاوزها جميعا، لتعيد الكون إلى لحظته الأمومية الأولى دون حروب ومنافسات وصراع مصالح. إن هذه الرواية تبنى على الثنائيات بصورها المختلفة، التي عمدت الدراسة إلى قراءتها وتحليلها، وفي الوقت نفسه فإن هذه الثنائيات تتلاشى في العمق كأنها ظاهرية شكلية، وتبدو في لحظة من اللحظات كما لو كانت غير موجودة، ابتداء من عنوانها الموحي والذي يشكل أساسا مهما في فهم الرواية وبلوره مقولاتها. وتمتد الثنائيات هذه من الألوان إلى الشخصيات والأفكار والأحداث والمكان والزمان، كما أنها تستخدم الثنائيات غير الضدية: التقابلات للتأكيد على ازدواجية العالم، وكشفها من خلال المفارقة والسخرية التي تستخدمها الكاتبة في روايتها. كما تستخدم تقنية الأصوات المتعددة، التي تقدم وجهات النظر المختلفة، وزوايا النظر لهذه الشخصيات التي تقوم بها الرواية، حتى تصل في الفصلين الأخيرين إلى استخدام الراوي الشاهد الذي يصل الشخصيات السابقة ببعضها البعض، ويربط بين رؤاها، وهو ما يوسع أفق الرؤيا للدارس، ويفتح المجال واسعا للقراءة والتأويل.

In her novel "Babenus," the Jordanian writer, Samiha Khreis, presents a symbolic vision of the Arab reality, especially in Darfur, Sudan, on the one hand, and the human reality on the other. The message of the novel can be reached through its human and moral values. At a time of extremism, the novel calls for moderation and balance, from power and religion to human values, without standing in terms of color, sex or race, but beyond all, to restore the universe to its first motherhood moment without wars, rivalries and conflict of interests. This novel is based on the dualities in different forms, which the study tended to read and analyze. At the same time, these dualities fade in depth as a formality apparent, and appear at a moment as if it does not exist, starting from the indicated title of the novel, which is an important basis in understanding the novel and the crystallization of its speech. These dualities extend from colors to personalities, ideas, events, space and time. The writer uses the opposite dualities: parallels to emphasize the duality of the world, and to reveal them through the paradox and irony. She also uses the technique of multiple voices, which provide different views and angles of view of these characters in the novel, until it reaches in the last two chapters to the use of the narrator witness, which connects the previous figures to each other, links the visions, and directs the novel towards the open end to reading and interpretation.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة