ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاولات العائلية السوسية بالمغرب: نمط القيادة ورهان الاستمرارية

العنوان بلغة أخرى: Soussi Family Entrepreneurship in Morocco: Leadership Style and Challenge of Continuity
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بوزلو، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع35
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: شتاء
الصفحات: 81 - 106
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1118196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة | سوس | المغرب | المقاولات العائلية | البيروقراطية | Leadership | Sous | Morocco | Family Businesses | Bureaucracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: توجد في منطقة سوس، وسط المغرب، مجموعة من المقاولات الاقتصادية العائلية، قادها مؤسسوها بمزيج من المعايير الذاتية والثقافية والعقلانية الرأسمالية، لتبلغ درجة من التأسيس والتنظيم، مكنتها من أن تبني لنفسها مكانة مرموقة داخل نسيج الاقتصاد الوطني المغربي. غير أن هذه المقاولات تواجه دوما مشكلة حادة؛ هي احتمال التفكك والفشل في الانتقال من المقاولة العائلية الخالصة إلى المؤسسة الإنتاجية المنظمة بيروقراطيا. السؤال الأساس الذي قادنا في هذه الدراسة، وتطلب منا استدعاء نظرية القيادة ومفاهيمها وأسئلتها، هو الخصائص السوسيولوجية للقيادة في هذه المقاولات والتحديات التي تواجهها في الانتقال من القيادة العائلية إلى القيادة المؤسساتية؛ أي من رئيس العائلة المؤسس إلى القائد مدير المؤسسة، وانعكاسات ذلك على ثقافة القيادة في المجال الاقتصادي المغربي وممارساتها وآفاقها.

In the Sous region of central Morocco, a group of family–led businesses have established a prominent position within the fabric of the national economy. However, these enterprises suffer from the acute problem of possible disintegration and failure as they transition from purely family–led into a bureaucratically organized productive enterprise. The main question that guided this research, and leaned on leadership theory, involves the sociological characteristics of leadership in these enterprises and the challenges they face in moving from family to institutional leadership, that is, from the founding family leader to the director of the institution, and the implications for leadership culture, practices and prospects in the Moroccan economic sphere.

ISSN: 2305-2473