ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الأسباب العلمية للانحرافات الفكرية ومنهج السنة النبوية في معالجتها

العنوان بلغة أخرى: The Scientific Reasons for Intellectual Deviations and the Methodology of the Prophet’s Sunnah in Dealing with Them
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: آل حنش، يحيى بن محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 447 - 494
DOI: 10.21608/JCIA.2020.129301
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1118390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسباب | العلمية | للانحرافات | الفكرية | السنة النبوية | Scientific | Reasons for Deviations | Intellectual | Sunnah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحدث هذا البحث عن الأسباب المعرفية المؤثرة في الانحراف الفكري تحت عنوان: (الأسباب العلمية للانحرافات الفكرية ومنهج السنة النبوية في معالجتها). وهو متعلق بمسألة مهمة، وهي مسألة الأمن الفكري وتحقيقه في المجتمع، ولا شك أن حماية العقول من التطرف والانحراف الفكري من أهم المقاصد الشرعية، ولها أثرها في حفظ المجتمع وسلامته، وتكمن أهمية هذا البحث كذلك في البيان منهج السنة النبوية في مواجهة. وفي هذا البحث يلقى الباحث الضوء على الأسباب العلمية الذاتية والخارجية المؤثرة في وجود الانحراف الفكري والتطرف القولي والعملي، وبيان المنهج النبوي في مواجهة الانحراف الفكري والتطرف العقدي. ويتعرض البحث لبيان المنهج النبوي في مواجهة التطرف والانحراف المتحقق من الأسباب العلمية، حيث يوجد الحل الناجع لهذه الظاهرة في السنة النبوية. وقد استعمل الباحث المنهج التحليلي فيما يتعلق بالأسباب المعرفية الذاتية والخارجية للانحراف الفكري ثم المنهج التحليلي للنصوص ففيما يتعلق ببيان منهج السنة النبوية في معالجة الانحراف الفكري. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج لعل أهمها: أن الفهم الخاطئ للنصوص الشرعية وعدم التمكن من أدوات الاجتهاد وتلقي العلوم الشرعية من غير ذوي التخصصات الشرعية وتقديم العلوم الشرعية بصورة غير ميسرة. وعدم وجود القدوة العلمية ذات التأثير من أهم الوسائل العلمية المؤدية إلى الانحراف الفكري وأن الوسائل العلمية في مواجهة الانحراف الفكري الفهم الصحيح للنصوص الشرعي.

This research talks about the cognitive causes affecting intellectual deviation under the title: (the scientific reasons for intellectual deviations and the methodology of the Prophet’s Sunnah in dealing with them). It is related to an important issue, which is the issue of intellectual security and its achievement in society, and there is no doubt that protecting minds from extremism and intellectual deviation is one of the most important legitimate aims, and has its effect on preserving society and its safety. In this research, the researcher sheds light on the subjective and external scientific reasons that affect the existence of intellectual deviation and extremism in verbal and practical, and an explanation of the prophetic approach in the face of intellectual deviation and ideological extremism. The research is to show the prophetic approach in confronting extremism and the deviation that is achieved from scientific reasons, as there is a viable solution to this phenomenon in the Sunnah.

ISSN: 2357-0962

عناصر مشابهة