ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم المعرفية في قصيدة "النهضة التعليمية" للشاعر علي قاسم الفيفي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Knowledge Values in the Poem "Educational Renaissance" by the Poet Ali Qasim Al-Fifi: Analytical Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: توم، عائشة عبدالقادر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 9301 - 9338
DOI: 10.21608/JLT.2020.140308
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1118542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | المعرفية | الفيفي | النهضة التعليمية | القصيدة | Values | Knowledge | Alfifi | Cognitive Values | The Poem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم المعرفية لنص شعري أترع بهذه القيم لحد يؤهل النص للدراسة، بل ويجعل لصاحب النص حظا من البحث العلمي. ولما كان الأجدى اتباع المنهج الوصفي المتخذ من التحليل أداةً له كان لا بد أن يأتي البحث بعد المقدمة في ثلاثة مباحث، أولها عرف بالشاعر وثقافته ومؤلفاته، وثانيها تطرق إلى تحليل القصيدة من حيث هيكلها العام وبنائها الداخلي، ومبحثها الثالث خصص لدراسة وتحليل القيم المعرفية فيها؛ ليخلص البحث إلى نتائج من ضمنها القيم المعرفية التي حوتها القصيدة، وانعكاس الثقافة الدينية على لغة الشاعر، واستخدامه لبعض الألفاظ بخلاف ما هو متعارف عليه، وإلى توصيات وضعت في المكان المخصص لها من صفحات هذا البحث.

This study aims to reveal the cognitive values of a poetic enriched of such values, so it qualifies for study, and even makes the text owner a fortune from scientific research. Since it was more useful to follow the descriptive approach taken from analysis as a tool, the research had to come after the introduction in three topics, the first of which was acquainted with the poet, his culture and his writings, and the second dealt with analyzing the poem in terms of its general structure and internal structure, and the third one was devoted to studying and analyzing the epistemic values in it. The research concludes with conclusions, including the cognitive values contained in the poem, the reflection of religious culture on the poet’s language, his use of some expressions other than what is customary, and recommendations.

ISSN: 2535-177X