ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الزواجي وعلاقته بأبعاد الرضا عن الحياة وعدد من متغيرات الشخصية لدى المرأة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Marital Violence and their Correlation of Satisfaction as Life and a Neutral Variables of Personality among the Algerian Women
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: عنو، عزيزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 125 - 167
DOI: 10.34277/1459-000-022-005
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 1119474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: لقد حظيت ظاهرة العنف الأسري في الآونة الأخيرة باهتمام بالغ على المستويين العربي والعالمي وعلى المستوى البحثي النظري والإمبريقي، وعلى وجه الخصوص في ميدان الدراسات النفسية. وللعنف أشكال متعددة، وبالتحديد العنف الموجه نحو المرأة داخل البيت وخارجه، وأن من أكثر أشكال العنف شيوعاً (البدني، اللفظي، العدائية)، وقد تزايد الاهتمام بهذه الظاهرة في فترة السبعينات والثمانينات من القرن العشرين، حيث شهدت هذه الفترة إجراء أول دراسة قومية لمدى انتشار العنف الزواجي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً شهدت هذه الفترة العديد من الدوريات المتخصصة في نشر الدراسات الخاصة بالعنف الأسري. وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أشكال العنف الزواجي الموجه ضد المرأة من الأزواج سواء كان بدنياً أو لفظياً أو عدائياً، وفحص هذه العلاقة بين هذه الأشكال من العنف وبين أبعاد الرضا عن الحياة وبعدد من متغيرات الشخصية. وقد استخدمت الدراسة عينة من الزوجات المعنفة (ن=300) وعينة من الزوجات العاديات (ن=300)، طبقت عليهن بطارية من المقاييس اشتملت على مقياس العنف الزواجي ومقياس الرضا عن الحياة واستبيان تقدير الشخصية للكبار. وقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية بين ارتفاع الدرجات على العنف الزواجي وانخفاض الدرجات على الرضا عن الحياة، ودرجات عدد من متغيرات الشخصية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لأبعاد الرضا عن الحياة وأبعاد متغيرات الشخصية.

Domestic violence is a crucial phenomenon and challenging problem in all over of the world (local & international) through the recent research theoretically and empirically, in the psychological studies. Violence has many forms, particularly violence against women in the home or outside. one of the most common violence is (physical, verbal, hostility) domestic violence especially against women is a widespread, and increasing phenomenon throughout the world while there has been a dramatic increase in domestic violence awareness and recognition over the past two decades. The purpose of this study is to investigate the types of marital violence directed at women as well as the relationship, between marital violence, satisfaction as life and a neutral variable of personality. Three hundred married Algerian women has been the marital violence and three hundred married Algerian women were included in this study each evaluated with the scale of marital violence, scale of satisfaction as life and the questionnery of esteem of the personality. The results showed that there are positive significant correlation between the marital violence and the low level of satisfaction as life and a neutral variable of personality. Also the women who has the marital violence attained a significantly higher mean score than their normal woman counterparts on all the different subscales and the total score.

ISSN: 2353-0456