ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفاؤل والتشاؤم من حيث علاقتهما بعدد من المتغيرات النفسية لدى المرأة الجزائرية مقارنة بالرجل

العنوان المترجم: Optimism and Pessimism in Terms of Their Relationship to A Number of Psychological Variables for Algerian Women Compared to Men
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: عنو، عزيزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 45 - 63
DOI: 10.34277/1460-000-017-003
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1096375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك أن للتفاؤل وللتشاؤم تأثيراً لا يمكن إنكاره والتقليل من أهميته على السلوك الإنساني، حيث يؤثر كل منهما على الحياة النفسية للفرد وعلى توقعاته بالنسبة للحاضر والمستقبل سواء كانت تفاؤلية أو تشاؤمية. وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن التفاؤل والتشاؤم من حيث علاقتهما بعدد من المتغيرات النفسية لدى المرأة الجزائرية مقارنة بالرجل، وقد استخدمت الدراسة عينة من النساء (ن=100) وعينة من الرجال (ن=100)، حيث طبقت عليهم بطارية من المقاييس اشتملت قائمة الاتجاه نحو الذات، مقياس التفاؤل والتشاؤم، مقياس بيك للاكتئاب ومقياس وجهة الضبط. ولقد أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية بين درجات التفاؤل والتشاؤم مع عدد من المتغيرات النفسية (الاكتئاب، الاتجاه نحو الذات، ووجهة الضبط)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لدرجات كل من التفاؤل والتشاؤم من جهة والمتغيرات النفسية من جهة أخرى.

One can hardly ignore the influence of optimism and pessimism or lessen their importance on human behavior. Both of them exerce an influence upon individual psychological life and expectancies, now and in the future. This research aimed at the study of optimism/pessimism as related to a number of psychological variables in Algerian women as compared to Algerian men. For this purpose, two samples of 100 men and women were submitted to battery of scales made of: attitudes towards self, optimism/pessimism and beck’s depression inventory scales. Results showed a strong correlation relationship between optimism/pessimism scores and the psychological variables studied (depression, attitudes towards self and locus of control). Results also showed significant differences between means of optimism/pessimism and means of the psychological variables investigated.

ISSN: 2353-0499