ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القرائن المستنبطة لتعليل حكم الحافظ المزي بالإرسال في كتابه تهذيب الكمال

العنوان المترجم: Clues Deduced to Justify the Judgment of Al-Hafiz Al-Mizzi with Narrative Discontinuity of The Narration in His Book Tahdhib Al-Kamal
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: بواعنة، سعيد محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن بكر، رشيدة بنت أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 245 - 283
DOI: 10.33985/1638-016-004-010
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 1119877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرسال | الاتصال | الانقطاع | القرائن | الطبقات | الإعلال | السماع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: استهدف هذا البحث بيان دلالة المرسل عند الحافظ المزي، واستنباط القرائن التي استند إليها في حكمه على طرق الرواية بالإرسال في كتابه "تهذيب الكمال". وقد خلص البحث إلى أن الإرسال عند الحافظ المزي هو مطلق الانقطاع، وأن القرائن التي استند إليها في الحكم بالإرسال منها ما يعود إلى العلاقة الزمانية بين الرواة؛ إما لصغر السن، أو لانتفاء المعاصرة ومنها ما يعود إلى اختلاف موطن الرواة، ومنها ما يظهر بورود التصريح بعدم السماع. ومن القرائن ما يتعلق بحال الراوي، ومنها ما يتعلق بالقضايا الإسنادية المتمثلة بتتبع طرق الرواية ومقارنتها، والتأمل في الصيغ التي أدى بها الراوي روايته.

This research aims to clarify the meaning of "Irsal" in Al-Hafiz Al-Mizzi's view, as well as deriving the evidences to explain his ruling on the routes of narrations with discontinuity in his book "Tahzib Al-Kamal". The study concluded that "Irsal" in Al-Hafiz Al-Mizzi's view means absolute discontinuity (of the sanad). Meanwhile, the evidences that he depended on, among them are based on the temporal relationship between the narrators, either due to young age or due to not being contemporary. Among them are due to the difference in the residential of the narrators, while some are revealed based on declarations of negated hearing. And some of the pieces of evidence are related to the status of the narrator and the issues of the Isnad, which are represented by studying the (hadith) narrations and contemplating the formulas used by the narrator in his narrations.

ISSN: 2079-5076