ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية العاملية لمقياس الكمالية متعدد الأبعاد: دراسة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي للبنود

العنوان بلغة أخرى: The Multidimesional Perfectionism Scale: Examining its Factor Structure Using Item Exploratory and Confirmatory Factor Analyses
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سيد، رانيا إمام مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 31 - 75
DOI: 10.21608/JSRE.2021.54613.1235
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 1120191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العاملية | الكمالية | التحليل الاستكشافي | Perfectionism | Exploratory | Confirmatory Factor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

205

حفظ في:
المستخلص: يعد متغير الكمالية من المتغيرات المهمة؛ نظرا لارتباطه بالعديد من المتغيرات التربوية والنفسية وسمات الشخصية، ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى القياس المقنن لهذا المتغير، ومن بين أكثر المقاييس استخداما في الدراسات العربية والأجنبية ذلك الذي أعده (Frost et al. 1990) وهو مقياس مكون من ستة أبعاد و٣٥ بندا في صورته النهائية؛ ومن ثم فقد هدف البحث الحالي إلى حساب البنية العاملية لهذا المقياس في البيئة العربية باستخدام منهجية التحليل العاملي للبنود بنوعيه الاستكشافي والتوكيدي وهي من المنهجيات الحديثة عندما تكون المتغيرات الملاحظة في صورة رتبية مما يؤدي إلى تقديرات أدق لنواتج التحليل مقارنة بمنهجية التحليل العاملي للاختبارات الذي ساد استخدامه في العديد من الدراسات السابقة التي تناولت البنية العاملية للمقياس، تكونت عينة البحث من ٦٢٩ طالبا وطالبة من طلاب الجامعة تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين ٣١٤ و٣١٥ لإجراء التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي على الترتيب، توصلت نتائج البحث إلى وجود ستة أبعاد تتشبع عليها بنود المقياس بعد حذف مفردتين وذلك بعد تحديد ثلاثة حلول عاملية (٥، ٦، ٧)، أما بالنسبة لنتائج التحليل العاملي التوكيدي للبنود فقد توصلت نتائج البحث إلى أن كلا النموذجين سواء الأصلي أو الناتج من التحليل العاملي الاستكشافي لا يتسما بمؤشرات جودة مطابقة تماما للبيانات عدا مؤشر RMSEA، وتوصى الباحثة باستخدام المقياس المعرب بعد التأكد من بنيته العاملية في البيئة المراد استخدام المقياس فيها؛ نظرا لأن متغير الكمالية من المتغيرات التي تختلف من ثقافة إلى أخرى أو من المتغيرات غير مستقرة عبر العينات، كما توصى أيضا بإجراء دراسة كيفية لدراسة تداخل الأبعاد في ضوء نتائج التحليل العاملي الاستكشافي لبنود المقياس.

Perfectionism is one of the most important variables due to its association with many educational and psychological variables such as personality traits. Thus, there is an urgent need for the standardized measurement of perfectionism. Frost and colleagues (1990) developed the most commonly used scale of perfectionism in both the Arab and foreign countries. The Frost Multidimensional Perfectionism Scale (FMPS) is composed of six dimensions and 35 items in its final form. Hence, the present study aimed at investigating the factor structure of the scale-using item exploratory and confirmatory factor analysis in the Arab environment. Item factor analysis is a recently developed methodology for fitting factor analytic models with ordinal data. It yields unbiased estimates compared to the common factor model. It was noted that the latter approach was used in almost all published studies that may impact the credibility of the results obtained. Participants were 629 university students who were randomly split into two groups 314 and 315 to conduct item exploratory and confirmatory factor analyses, respectively. After fitting 5-7 factor analytic models, the results revealed the six-factor model is the most interpretable after removing two items. As for the results of item confirmatory factor analysis, both the original and the one obtained from EFA had lack of fit indices except RMESA. Based on the results of the study, it is recommended to use the translated scale after confirming its factor structure in the intended population since perfectionism is a malleable variable that differs from one culture to another.

ISSN: 2356-8348