ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Teshik-Tash and Shanidar: Middle Paleolithic Caves in Uzbekistan and Iraq Compared

العنوان بلغة أخرى: تيشيك- تاش وشانيدر: كهفان من العصر الحجري القديم الأوسط في أوزبكستان والعراق: دراسة مقارنة
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: بكري، أبو الحسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 157 - 191
رقم MD: 1120465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تيشيك- تاش | شانيدر | انسان نياندرتال | آسيا الوسطى | العصر الحجري القديم الأوسط | Teshik-Tash | Shanidar | Neanderthal | Central Asia | Middle Paleolithic Caves
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر كهفا تيشيك-تاش (جمهورية أوزبكستان، آسيا الوسطى) وشانيدر (العراق، الشرق الأدنى) اثنين من أهم بل وأشهر المواقع التي ترجع إلى العصر الحجري القديم الأوسط في منطقتي آسيا الوسطى والشرق الأدنى. يقع كلا الكهفين في منطقتين متشابهتين من حيث الظروف الطبوغرافية، وقد كشفت أعمال التنقيب الأثري بهما في ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي عن بقايا لإنسان نياندرتال والعديد من الأدوات الحجرية الموستيرية وبقايا حيوانية مميزة وعلى قدر كبير من التشابه. تضمنت ورقة البحث الحالية دراسة تحليلية مقارنة للقى الأثرية المكتشفة بالكهفين بما في ذلك البقايا البشرية والحيوانية، وذلك لمحاولة الإجابة على التساؤل: هل كان سكان كهف تيشيك- تاش في أوزبكستان من النياندرتال قدموا إلى آسيا الوسطى من منطقة الشرق الأدنى (كهف شانيدر)؟ وقد أوضحت الدراسة أن الكشف عن بقايا إنسان نياندرتال والأدوات الموستيرية المصاحبة له في كهف تيشيك-تاش بأوزبكستان جعل منطقة آسيا الوسطى الحد الشرقي لانتشار هذا النوع في القارة الأسيوية، ولو نظرنا لمنطقة آسيا الوسطى لن نجد مواقع تعود للعصر الحجري القديم الأوسط يمكن أن تمثل أصلاً للصناعة الموستيرية بها. لذلك واعتماداً على التشابه الكبير بين الكهفين يمكننا القول إن منطقة زاغروس والتي يقع بها كهف شانيدر كانت نقطة البداية أو الأصل لمواقع العصر الحجري القديم الأوسط في آسيا الوسطى ومن ضمنها كهف تيشيك-تاش.

The caves of Teshik-Tash (South Uzbekistan) and Shanidar (North Iraq) are considered two of the most important and best known Middle Paleolithic sites in Central Asia and the Near East. Situated in similar topographical localities they yielded famous Neanderthal burials associated with Mousterian stone tools and similar specific faunal remains. Thence the current paper highlights and compares the character of the finds in these caves in order to show if the Teshik-Tash Neanderthal inhabitants came out originally? From the Near East (Shanidar Cave).

عناصر مشابهة