ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصلات العلمية بين إستراباذ الإسلامية ومكة المكرمة منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الخامس الهجري

العنوان بلغة أخرى: Scientific Connections between Islamic Strabaz and Makkah Al Mukarramahsince the Islamic Conquest to the End of the Fifth Higra Century
المصدر: الدارة
الناشر: دارة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: خلف، محمود محمد السيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 111 - 156
DOI: 10.46968/0326-046-002-003
ISSN: 1319-0148
رقم MD: 1120815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث الصلات العلمية بين إستراباذ الإسلامية ومكة المكرمة منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الخامس الهجري، فمكة المكرمة مركز من مراكز الثقافة الإسلامية، وحلقة من حلقات الاتصال بين العالم الإسلامي من مشرقه إلى مغربه. ومدينة إستراباذ أحد أهم المدن الإسلامية في المشرق الإسلامي التي أقامت علاقات ثقافية مع العاصمة المقدسة، ورحل إليها أبناؤها لينهلوا العلوم المفيدة، ثم يعودوا إلى مدينتهم لينشروا ما تعلموه بين أبناء وطنهم. ويأتي الغرض الرئيس من هذا البحث لإثبات هوية هذه المدينة الإسلامية التي طمس المتعصبون من الفرس هويتها وقطعوا كل الصلات التي تربطها بتاريخها وأمتها.

This research paper deals with this topic from the standpoint of two aspects: Makka al Mukarramah for being one of the main centers of Islamic Culture and a bridge connecting all parts of the Islamic World; and Strabaz as one of the important Islamic cities in the Islamic Orient with strong cultural ties with Makkah to which its people congregated to acquire beneficial knowledge, then return home to propagate it among its citizens. The main aim of the paper is to prove and confirm the Islamic identity of this city, which the fanatic Persians did their utmost to obliterate, and to eventually sever all ties that had connected it with Islamic history and nation.

ISSN: 1319-0148