ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسويق المقاصد السياحية في مصر عبر مؤثري السفر والسياحية وعلاقته بنية الزيارة: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Marketing Touristic Destinations in Egypt Through Travel and Tourism Influencers and its Relationship with Visit Intention: Field Study
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: عجوة، نرمين علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 393 - 432
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 1121084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤثر | سياحة | سفر | رعاية | نية الزيارة | Influencer | Travel | Tourism | Social Media | Sponsored | Visit intention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية تسويق مؤثري السفر والسياحة عبر موقع التوصل الاجتماعي للمقاصد السياحية في مصر، من خلال التعرف على العلاقة بين مصداقية المؤثرين ونية زيارة المقصد السياحي، وذلك بالاعتماد على نموذج مصداقية المصدر. وتم إجراء الدراسة الميدانية على عينة متاحة قدرها ٣٤١ مفردة من متابعي حسابات مؤثري السفر والسياحة في مصر. واتضح من نتائج الدراسة تمتع المؤثرين بالمصداقية من وجهة نظر المبحوثين، حيث توافرت أبعاد المصداقية الثلاثة المتمثلة في الثقة ولجاذبية والخبرة في المؤثرين، وعلى الرغم من ثقة المبحوثين في المنشورات الأصلية للمؤثرين إلا أنه نتخفض الثقة في المنشورات التي تحظى برعاية أو المدفوعة عن المنشورات الأصلية، حيث يثق فيها عينة المبحوثين إلى حد ما. كما تبين أن المؤثرين لديهم تأثير كبير على متابعيهم، فيما يتعلق بزيادة المعارف والوعي بالمنتج السياحي المصري، كذلك اتضح وجود نية واضحة لزيارة المقصد السياحي الذي يوصي به المؤثر. وثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك المبحوثين لمصداقية المؤثر ونية زيارة المقصد السياحي.

The objective of this paper is to study the effectiveness of travel and tourism influencer’s marketing of touristic destinations in Egypt across social media. The study utilizes the source credibility model. The study was performed on an available sample of 341 followers of travel and tourism influencers in Egypt. The study concluded that the influencers were viewed as credible in terms of three constituents of credibility which are trust, attractiveness and experience. Although followers revealed trust in influencer’s genuine posts; they trusted sponsored posts by the influencer to a lesser extent. The study showed that influencers had a noticeable impact on their followers in term of growing their knowledge of the Egyptian touristic product. Moreover, clear intention to visit the destination recommended by the influencer was noticed. The assumption of an associative relation between researched followers’ perception to influencer’s credibility and intention to visit the destination, was proven to be valid.

ISSN: 2314-8721