ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Grape Seed Extract and Powder on Oxidant Stress in Kidney and Liver Injury by ALCL3

العنوان بلغة أخرى: تأثير مسحوق ومستخلص بذور العنب على الإجهاد التأكسدي الناتج عن إصابة الكلى والكبد بواسطة ثلاثي كلوريد الألومنيوم
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: السملاوي، سماح عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غزى، شيماء فتحى عبدالغنى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: إبريل
الصفحات: 653 - 673
DOI: 10.21608/MBSE.2016.139401
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1121341
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Grape Seed | Oxidant | Antioxidant Status | ALCL3 | Ischemia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: الشقوق الحرة تتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من المشاكل المرضية مثل نقص وصول الأكسجين لخلايا الأعضاء وخصوصا الكلي والكبد. حيث تهدف هذه الدراسة لتحديد خصائص مستخلص بذور العنب المضادة للأكسدة وإمكانية استخدامه في حماية الكلي والكبد ضد الآثار الناجمة عن ثلاثي كلوريد الألومنيوم في فئران التجارب. وأجريت هذه الدراسة على خمسة وعشرين من ذكور الفئران البيضاء (سبراج داولي) وزنها 155 ±5 جرام وتم تقسيمها إلى خمسة مجموعات (5 فئران) واستمرت الدراسة لمدة 4 أسابيع. المجموعة الأولى (الضابطة السالبة) والتي تغذت على الوجبة القياسية فقط، أما المجموعات الأربعة الأخرى تم إعطائها ثلاثي كلوريد الألومنيوم بجرعة 34 ملجم / كجم / من وزن الجسم في مياه الشرب لأحداث الآثار الجانبية لكل من الكلي والكبد. ثم قسمت إلى 4 مجموعات على النحو التالي: مجموعة (2) تغذت على الوجبة القياسية بدون أي علاج وتعتبر مجموعة الضابطة الموجبة. مجموعة (3) تغذت على 50 مجم من مستخلص بذور العنب كجم/ من وزن الجسم / يوم. بينما تغذت المجموعة (4) على 10% مسحوق بذور العنب كجم / من الوجبة / يوم. بينما تغذت المجموعة (5) على 50 مجم من مستخلص بذور العنب و10 % من مسحوق بذور العنب. وأظهرت نتائج تحاليل البلازما والكبد تحسن في أنزيمات وظائف الكلي وانخفاض من مستويات المؤشرات الحيوية الخاصة بإصابة الكبد (AST وALT). وتشير هذه النتائج إلى أن مستخلص بذور العنب يقلل من إصابة الأعضاء بقدرته على تحقيق التوازن ما بين الأكسدة التي تحدث في الأعضاء ومضادات الأكسدة. ويمكن ذلك بوساطة العديد من الطرق المتعددة، بما في ذلك خفض الإجهاد التأكسدي والدور الكبير لمادة بروانثوسيانيدين كمضاد للأكسدة القوية.

The work aimed antioxidant properties of grape seed extract (GSE) against liver and kidney injury caused by ALCL3 in experimental rats. Twenty-five male Sprague-Dawley rats weighing (155 ± 5g) were used for 4 weeks. Rats classified into five groups (5 rats). The first group was used as a negative control and fed on basal diet only. The other four groups were administered ALCL3 at a single dose of 34 mg/kg / bwt through the drink water to induce liver and kidney injury. One of these groups left as positive control (group 2). The third group was treated with 50 mg grape seed proanthocyanidin extract /kg /bwt day. The fourth group was treated with 10 % grape seed proanthocyanidin powder /kg / diet day. The fifth group was treated with 50 mg grape seed proanthocyanidin extract /kg / bwt day and 10% grape seed proanthocyanidin powder /kg / diet day. The results showed that significant decrease in plasma and hepatic content analysis of grape seed extract and inhibited the levels of liver injury biomarkers (AST and ALT), also improved the kidney function enzymes. These results suggested that grape seed extract reduce organ injury through its ability to balance the oxidant-antioxidant status. This may be mediated by multiple pathways, including decreasing the oxidative stress and the great role of proanthocyanidin as a powerful antioxidant.

ISSN: 2314-8683