ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سبل تنشيط التعاون التجاري والاقتصادي بين الجزائر والدول الإفريقية

العنوان بلغة أخرى: Ways to Activate Trade and Economic Cooperation between Algeria and African Countries
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سائحي، يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خمقاني، عبدالهادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 121 - 137
DOI: 10.36540/1914-009-005-006
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1121588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكامل الاقتصادي | التكتلات الإقليمية | الشراكة | منطقة الساحل الإفريقي | Economic Integration | Regional Blocs | Partnership | The Sahel region of Africa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الدول الإفريقية وبالنظر إلى هشاشة اقتصادياتها وعدم استقرارها أكثر الدول حاجة إلى التكتلات اقتصادية، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الدول الإفريقية ككتلة اقتصادية تحتل مراتب جد متدنية في التصنيف العالمي، حيث يعتبر التكامل الاقتصادي من أنجع الاستراتيجيات المتاحة من أجل تقليص الفجوة بينها وبين الدول المتقدمة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع التعاون التجاري والاقتصادي بين الجزائر والدول الإفريقية وكيف يمكن تنشيط هذا التعاون. ولقد ساهمت وعملت الجزائر على تطوير وتأسيس عملية التنمية في إفريقيا من خلال دعم البنية التحتية للدول الإفريقية وهي الأرضية التي ترتكز عليها عملية الاستثمار حيث تؤكد الجزائر دورها القاري في إطار عدة مشاريع استثمارية تنموية في مختلف المجالات الاقتصادية.

African countries are considered among the most states, which need to be in regional economic blocs, when considering the fragility and the instability of their economies, since the statistics indicate that economic blocs of African countries occupy very low ranks in the world ranking. And this paper aims to shed light on the reality of trade and economic cooperation between Algeria and African countries and how this cooperation can be activated. Algeria has contributed to the improvement and establishment of the development process in Africa through the support of the infrastructure of the African countries, which is the basis of the investment process, where Algeria confirms its continental role in the framework of several investment projects development in various economic fields.

ISSN: 2335-1039