ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس من أدوات البحث والمعلومات المتاحة على الويب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

العنوان بلغة أخرى: The Benefit of Faculty Members in Princess Noura bint Abdul Rahman University from Research Tools and Information Available on the Web
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: علي، دعاء عبدالجابر عبدالعليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيف، عالية بنت مذكر هيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع89
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 891 - 927
رقم MD: 1121616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد أدى تطور ونمو الويب إلى حدوث تغيير كبير في أساليب البحث عن المعلومات وسبل الإفادة من المصادر المتاحة من خلال الويب. ويرجع ذلك بشكل كبير إلى النمو السريع والهائل في عدد وأشكال وأنواع مصادر المعلومات المتاحة من خلال الويب، بالإضافة إلى تنوع تلك المصادر، وسهولة الوصول إليها، هذا إلى جانب طبيعة تلك المصادر والتكنولوجيات المستخدمة في إتاحتها. هذه الأمور جعلت من الويب أكبر مصدر للمعلومات في العصر الحالي. وقد صاحب ذلك تعدد في أساليب البحث والاسترجاع، لتكسب أبعادا أكثر تخصصاً وذكاء نتيجة ما أفرزه الإطار الجديد من آليات وبرمجيات متعددة، حيث تسعى لمزيد من التمكن من المعلومات، وطرق معالجتها، حيث تتناول الدراسة التعريف بالأدوات البحثية على الويب وسمات وخصائص كل أداة والفرق بين الأدلة، ومحركات البحث، ومحركات البحث المتعددة، وسمات الأدلة البحثية وخصائصها وطريقة عملها، ومكونات محركات البحث على الويب والبرامج الأساسية التي تعتمد عليها وكيفية عملها وأنواعها، ومفهوم المحركات المتعددة وسماتها ومزاياها البحثية.

The development and growth of the Web has led to a significant change in the ways of information research and the use of the resources available through the Web. This is mainly due to the rapid growth in the number, forms and types of sources of information available through the Web, in addition to the diversity and accessibility of these resources, as well as the nature of those sources and the technologies used to make them available. These made the Web is the largest source of information in the present era. This is accompanied by a diversity in the methods of research and retrieval, to gain more specialized and intelligent dimensions as result of the new framework of various software seeking more effectiveness in the information retrieval and processing. The study concerns with the definition of research directories on the web, the characteristics of each one and the difference between directories, search engines and multiple search engines. In addition, the study also covers the characteristics of search engines, their components and the basic programs they depend and how they work and their types.