ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين البطالة والنمو الاقتصادي وفق قانون "Okun" في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: A Study of the Relationship between Unemployment and Economic Growth According to Okun's Law in Algeria
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: مالكي، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 779 - 796
DOI: 10.35554/1697-013-001-043
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1121846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بطالة | النمو الاقتصادي | قانون اوكن | نماذج VAR | Unemployment | Economic Growth | Okun’s Law | VAR Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين البطالة والنمو الاقتصادي في الجزائر، وقد ساهم الاقتصادي ''آرثر أوكن'' بشكل كبير في إيجاد وشرح هذه العلاقة، ولغرض القياس الاقتصادي للظاهرة محل الدراسة تمت الاستعانة بنموذج متجه الانحدار الذاتي، واختبار جرانجر للسببية. في الأخير خلصت الدراسة إلى وجود أثر معنوي سلبي للنمو الاقتصادي على البطالة يعبر عن حساسية البطالة للتغير في النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى وجود علاقة سببية من النمو الاقتصادي إلى البطالة وغيابها في الاتجاه المعاكس.

This paper aims to investigate the relationship between unemployment and economic growth in Algeria. this relationship has been greatly found out and explained by the economist `` Arthur Okun `` In order to econometrically study this phenomenon , the vector auto regression (VAR) model and and the Granger causality test were used The study concluded that there is a negative and significant effect of economic growth on unemployment expressing the sensitivity of unemployment to change in economic growth. In addition, there is a unidirectional causal relationship running from economic growth to unemployment.

ISSN: 1112-9336