ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة النمو الاقتصادي والبطالة في الجزائر وفق نموذج أوكن غوردن: دراسة قياسية خىل الفترة (1986-2018)

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of Economic Growth and Unemployment in Algeria According to the Model of Oken Gordon: A Econometric Study during the Period (1986-2018)
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قادرى، نورية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ركراك، مونية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 428 - 452
DOI: 10.37164/2056-008-002-018
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 1249470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | البطالة | نموذج أوكن غوردن | Economic Growth | Unemployment | The Oaken Gordon Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة البطالة إحدى التحديات الكبيرة التي تواجه جميع بلدان العالم، وهي مشكلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وتعبر بوضوح عن عجز في البنى الاقتصادية والهيكل الاقتصادي، وعليه فإن التخفيف من حدة البطالة يتطلب تحقيق نمو في البناء الاقتصادي حسب قانون أوكن الذي بين العلاقة العكسية بين المتغيرين، حيث نهدف من خلال بحثنا إلى تحليل وقياس هذه العلاقة والتحقق من مدى مطابقتها على الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1986- 2018) وذلك باستخدام نموذج الفجوات الزمنية المتباطئة ARDL، وتوصلنا من خلال الدراسة إلى عدم وجود علاقة سببية من الناتج المحتمل نحو معدلات البطالة الفعلية. وعلى هذه النتائج يمكن القول أن معدلات البطالة لا تتأثر فعلا بحجم الناتج وهذا ينفي علاقة أوكن لتفسير فجوة البطالة. وهذا يعني أن العلاقة بين المتغيرين، وإن كانت في اتجاه الصحيح كما جاء في قانون أوكن، فإن أثر النمو سيكون ضعيف جدا على مستويات البطالة التي تبقى عند مستويات مرتفعة.

The problem of unemployment is one of the major challenges facing all countries of the world, a problem of economic and social dimensions that clearly reflects a deficit in economic structures and structure, and therefore the reduction of unemployment requires growth in economic construction according to the Oken Law, which between the reverse relationship between the two variables, where we aim through our research to analyze and measure this relationship and verify the extent to which it corresponds to the Algerian economy during the period (1986-2018) and so on. Using the ARDL slow time gap model, we found through the standard study that there was no causal relationship of potential output towards actual unemployment rates. As such, it can be said that unemployment rates are not really affected by the volume of output, which negates Oaken's relationship to explain the unemployment gap. This means that the relationship between the two variables, while in the right direction as stated in the Oaken Act, will have a very weak impact on unemployment levels that remain at high levels.

ISSN: 2352-9822