ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحوكمة على أداء الجهاز المصرفي المصري

المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: معتوق، سهير محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طريح، نيفين محمد إبراهيم (م. مشارك), رزق، فيوليت صبحي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 77 - 99
رقم MD: 1121998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجهاز المصرفي | الأداء المالي للبنوك | مقررات بازل | كفاية رأس المال | حوكمة البنوك | Banking Sector | Banks Financial Performance | Basel Accords | Capital Adequacy | Banks Governance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة تحليل أثر الحوكمة على أداء الجهاز المصرفي المصري، وذلك من خلال تناول مفهوم الحوكمة طبقاً تعليمات البنك المركزي المصري بشأن الحوكمة في 2011، وبالنسبة للجهاز المصرفي المصرفي فقد شهد العديد من التطورات الهامة لعل من أهمها صدور قانون رقم 88 لسنة 2003 وتعديلاته بهدف دعم أسس الحوكمة، وتبني الحكومة لخطة تطوير وإصلاح الجهاز المصرفي في سبتمبر 2004، وأخيرا إصدار تعليمات بشأن الحوكمة في 2011. كذلك فقد تناولت الدراسة أثر الحوكمة على الجهاز المصرفي المصري من خلال تحليل أداء الجهاز المصرفي قبل تطبيق الحوكمة وبعد تطبيقها من خلال تناول مؤشرات السلامة المالية للجهاز المصرفي. في ضوء ما سبق فقد خلصت الدراسة إلى أن التطبيق الجيد للحوكمة يؤثر على رفع كفاءة الجهاز المصرفي، ويؤدى للحفاظ على الاستقرار المالي وبالتالي إرساء نمو اقتصادي قابل للاستمرار، كما توصلت الدراسة إلى أن تطبيق البنوك للحوكمة في مصر قد رفع كفاءة وأداء وضمان سلامة الجهاز المصرفي المصري وزيادة تنافسيته ومقدرته على إدارة المخاطر.

This study analyses the impact of governance on the performance of the Egyptian banking system through shedding light on the concept of governance according to the issuance of some regulations of governance in 2011. The Egyptian banking system has witnessed many important developments such as the issuance of Law No. 88 in 2003 and its amendments whose aim was to support principles of governance. There is also the government’s plan to develop and improve the banking system in September 2004 as well as the issuance of some regulations of governance in 2011. This study concludes that the Banks’ application of governance has lead to the improvement of the efficiency and security of the Egyptian banking system as well as to the increase of its competitiveness and potentiality to manage risks.