ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل العلاقة بين استهلاك الطاقة المتجددة والنمو الاقتصادي في المغرب باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع غير الخطي "NARDL"

العنوان المترجم: An Analysis of The Relationship Between Renewable Energy Consumption and Economic Growth in Morocco by Using the Nonlinear Autoregressive Distributed Lag (NARDL) Model
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الحسنين، مروة عادل سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 7 - 34
DOI: 10.21608/JPSA.2021.160191
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1122022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة المتجددة | النمو الاقتصادي | المغرب | اختبار سببية جرانجر | نموذج NARDL | Renewable Energy | Economic Growth | Morocco | Granger Causality Test | NARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى تحليل عدم التماثل أو عدم التناظر في أثر استهلاك الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي في المغرب خلال الفترة (1971-2015)، وقد استخدمت الورقة البحثية منهجية قياسية حديثة نسبيًا حيث تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع غير الخطي NARDL والذي طوره Shin وآخرون عام 2014، بالإضافة إلى اختبار سببية جرانجر Pairwise Granger Casuality test. وقد أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة توازنية طويلة الأجل أي علاقة تكامل مشترك بين استهلاك الطاقة المتجددة والنمو الاقتصادي في المغرب. كذلك أوضحت النتائج وجود عدم تناظر أو عدم تماثل في تأثير استهلاك الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي في المغرب، كما توصل اختبار السببية إلى أن هناك علاقة سببية في اتجاه واحد من استهلاك الطاقة المتجددة والنمو الاقتصادي تتجه من استهلاك الطاقة المتجددة إلى النمو الاقتصادي، مما يعني أن استهلاك الطاقة المتجددة له أثر مهم جداً على النمو الاقتصادي في المغرب.

This research paper aimed to analyze the asymmetry in the impact of renewable energy consumption on economic growth in Morocco during the period (1971-2015). The research paper used a relatively recent econometric methodology where it was applied the Nonlinear Auto Regressive Distributed Lag (NARDL) model, which was developed by Shane et al 2014, as well as to the Granger Causality Test. The results indicated that there is a long-term balance relationship, that is, a common integration relationship between renewable energy consumption and economic growth in Morocco. The results also showed that there is an asymmetry in the impact of renewable energy consumption on economic growth in Morocco. The causality test concluded that there is a causal relationship in one direction between renewable energy consumption and economic growth going from renewable energy consumption to economic growth, which means that renewable energy consumption has a very important impact of economic growth in Morocco.

ISSN: 2356-9166