ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التنغيم في تحديد دلالات التراكيب وتوجيه أغراضها في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intonation in Determining Structures’ Meaning and Their Purposes in The Holy Quran
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بولخطوط، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مومني، بوزيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 104 - 130
DOI: 10.35269/1452-011-004-005
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1122203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنغيم | الأساليب النحوية | الأغراض البلاغية | الدلالة | التوجيه | Intonation | Grammatical Methods | Rhetorical Functions | Meaning | Directing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: اللغة العربية واحدة من اللغات البشرية التي يؤدي فيها الكلام المنطوق مثله مثل الكلام المكتوب دورا جوهريا في عملية التواصل وتبليغ مقاصد المتكلمين؛ حيث يجنح المتحدث باللغة إلى توظيف جملة من الظواهر الصوتية التي تتيح له القيام بهذه العملية مع غيره من الأفراد، ولعل من أهم هذه الظواهر ظاهرة التنغيم. يعد الأداء التنغيمي عنصرا أساسيا في اللغة، إذ يتدخل بطريقة أو بأخرى بمعونة السياق في تحديد دلالات التراكيب النحوية، وتوجيه أغراضها البلاغية، أو بعبارة أخرى يساهم التنغيم في تنميط الجمل، وتحويل أساليبها من خبرية إلى استفهامية أو أمريه أو تعجبية والعكس بالعكس، وهذا ما نهدف للوقوف عنده والوصول إليه في هذه الورقة البحثية، مع تقديم نماذج وأمثلة عن كل حالة من القرآن الكريم.

As in all other languages, both the spoken and written forms of the Arabic language play a major role in communicating and conveying people’s intended meaning. Speakers of the language tend to use a variety of phonetic phenomena that allow them to communicate effectively. Intonation, being an integral part of the language, is perhaps one of the most important phonetic phenomena in the sense that it contributes immensely, and with the help of the context, to determining the intended meaning and the rhetorical functions of the different grammatical structures, In other words, intonation indicates what kind a sentence is since it is what directs it to be a question, an order, an exclamation or even an affirmative sentence. Henceforth, this research paper aims to focus on that point while showcasing examples of each case from the Holy Quran.

ISSN: 2170-0583

عناصر مشابهة