ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسرار البلاغية في إبدال حروف المعاني بغيرها في المتشابه اللفظي: دراسة مقارنة بين الكشاف وملاك التأويل

العنوان المترجم: The Rhetorical Secrets in Substituting Particles with Their Homophones: A Comparative Study Between Al-Kashshaaf and Malak Al-Ta'wil (Angel of Interpretation)
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بسحاق، فاطمه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ستودة نيا، محمد رضا (م. مشارك), نجفي، سيد رضا سليمان زاده (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 273 - 301
DOI: 10.35269/1452-011-004-013
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1122271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتشابه اللفظي | الزمخشري | الكشاف | ابن الزبير الغرناطي | ملاك التأويل | إبدال حروف المعاني | Similar Verses | Zemakhshari | Kashaf | Ibn Al-Zubair | Melak Altawil | The Substitution between Letters of Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: إن حروف المعاني تمثل الروابط الدقيقة في نظم الكلام البليغ، ولها دور فاعل في دلالة الكلام وربط إجزائه ووضوح معناه. وفي القرآن الكريم آيات متشابهات تختلف فيها الحروف فترد في موطن بحرف وفي موطن آخر بحرف مختلف. ولابد أن نتيقن أن لاختلاف الحروف في الآيات المتشابهة، أسراراً. بلاغية ودلالات معنوية، لذا قصد هذا البحث بلاغة استعمالات الحروف المختلفة في أماكن متشابهة، فإن كل حرف في كتاب الله تعالى مقصود وجوده، وله غاية سيق لأجلها. وبما أن للزمخشري في "الكشاف" و"ابن الزبير" في "ملاك التأويل" آراء عن أدق الفروق التعبيرية بين هذه الحروف جعلنا هذه الدراسة المتواضعة لموازنة جهود هذين العالمين عند قضية " الإبدال بين حروف المعاني" في حالة تشابه الآيتين أو الآيات في سياق تركيبي ومعنوي. وذلك على أساس المنهج الوصفي المقارن والتحليل النقدي. ما توصلنا إليه البحث أن لحروف المعاني دوراً في توجيه المعنى وتخصيصه، فكل حرف له وظيفة تميزه عن غيره، بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحل واحد مكان الآخر بحيث يؤدي نفس المعنى ولكل حرف ميزاته وخصائصه. لقد برزت بوضوح صورة إحساس الزمخشري الدقيق بحروف المعاني وزمام ما فيها من دقيق المعاني وخفى الإشارات وعنايته بدراسة هذا النوع الهام من مفردات اللغة الشريفة، تلك اللغة التي كانت من أجمل ما يميزها دقة مواءمتها بين اللفظ والمعنى. أظهرت البحث أن التحليل اللغوي لاختلاف الحروف في المتشابه اللفظي حسبما جاء في كتاب ملاك التأويل يعتمد أساساً على علم المناسبة أو ما يعرف في الدرس اللساني الحديث بمبدأ الاتساق والانسجام. ويستطيع الناظر في كتاب الله أن يلتمس السر الإلهي في كل حرف من حروفه ويستجلى روعة البيان فيه: فاستعمال القرآن للحروف استعمال أمثل لا مثيل له في كلام البشر مهما أوتوا من الفصاحة والبلاغة وسمو البيان.

Certainly letters have a great importance and influence in the structure of vocabularies and sentences. And in the Holy Qur'an, there are some similar verses which differ just in the letters of the meanings. Thus there is a letter in one verse, and another letter is used in the same verse. Surely in these variance of the letters, there are some rhetorical secrets and spiritual implications. This research wants to explain the rhetoric usage of different letters in the similar verbal verses. Beacause there is a special meaning for every word in the god book. Regarding to precise discussions of Zemakhshari in 'Kashaf and 'Ibn al-Zubair' in 'Melak al-Tawif about these interpretive differences, this brief essay will compare the efforts of these two scholars about the issue of "the substitution between letters of meaning" in the same literal verses. It has been found that the letters of meaning play an important role in justification and allocation of the meaning, and each letter has its own usage and and you can't replace any other letter. Zamakhshari' s precision and analysis about these letters and the exact meanings and subtleties of these types of words can be clearly seen. It was also found that the author of "Melak al-tavil" is based on the science of relativity, or the science known as method and solidarity in modern linguistics, and it deals with the lexical analysis of the difference of letters in similar verses. So the usage of letters in the Holy Quran is unique and we haven't seen in the human word which is a reason for the rhetoric and miracle of the Holy Quran.

ISSN: 2170-0583