ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلاح الإرهاب النفسي عند هتلر وأثره على موقف بريطانيا إزاء الأزمة التشيكوسلوفاكية 1938-1939

العنوان بلغة أخرى: The Psychological Terror Weapon for Hitler and its Impact on towards the Britain Position from the Czechoslovak Crisis 1938- 1939
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والحضارية المصرية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، أحمد عبدالقادر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 314 - 378
DOI: 10.21608/JHSE.2020.37157.1034
ISSN: 2536-9180
رقم MD: 1122578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب | هتلر | تشيكوسلوفاكيا | بريطانيا | أزمة | Terror | Hitler | Czechoslovakian | Britain | Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يعد سلاح الإرهاب النفسي من الأسلحة الفتاكة التي لها دور كبير في تحقيق ما يصبو إليه مستخدميها، فهو أداة قوية في السياسة. وقد استخدم هتلر أسلحة كثيرة لتحقيق أهدافه، ومن هذه الأسلحة: الأسلحة المادية والتي تتمثل في الأسلحة العسكرية التقليدية، والأسلحة المعنوية، والتي تتمثل في الإرهاب النفسي أو المعنوي - وهو أحد أشكال الحرب النفسية - بهدف تحطيم معنويات حكومات وشعوب القوى الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا، لإرغامها على غض الطرف عن الانتهاكات الألمانية التي كانت تهدف التوسع داخل القارة الأوروبية، أو تحقيق ما أسماه بالمجال الحيوي، والذي يقصد به السيطرة على مناطق معينة لتأمين وجود ألمانيا النازية، وضمان رخائها الاقتصادي، وتوجيه موارد الدولة نحو تحقيق هذا الهدف. وسأقصر الحديث هنا على استخدام هذا السلاح في مواجهة بريطانيا أثناء الأزمة التشيكوسلوفاكية (1938 - 1939). وتتجلى أهمية البحث: في إبراز مدى أهمية استخدام سلاح الإرهاب النفسي في تحجيم دور بريطانيا في مواجهة ألمانيا النازية أثناء الأزمة التشيكوسلوفاكية، فبالرغم من سياسة التهدئة التي اتبعتها بريطانيا فيما بين الحربين العالميتين كانت كثيرا ما تعمل على الوقوف أمام طموحات هتلر داخل القارة الأوروبية، وكانت المسألة التشيكوسلوفاكية خير دليل على ذلك، وهو ما جعل هتلر يهدد الحكومة البريطانية تارة ويرغبها تارة في الموافقة على انتزاع إقليم السوديت - يقع في غرب التشيك على الحدود مع ألمانيا - ذات الأغلبية الألمانية من تشيكوسلوفاكيا بحجة اضطهاد الحكومة التشيكوسلوفاكية لألمان السوديت. وقد شكلت تلك المنطقة محور نزاع بين ألمانيا النازية وتشيكوسلوفاكيا قبيل الحرب العالمية الثانية. ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أحد الأسلحة الهامة التي استخدمها هتلر في ترويض بريطانيا، لإرغامها على الموافقة على انتزاع إقليم السوديت من تشيكوسلوفاكيا بموجب اتفاق ميونخ 29 سبتمبر 1938، كما أدى إلى وقوفها عاجزة أمام غزو تشيكوسلوفاكيا من قبل القوات الألمانية في 16 مارس 1939. لذا كان من المهم الكشف عن مظاهر هذا السلاح، وموقف بريطانيا منه، وأثره عليها أثناء الأزمة التشيكوسلوفاكية.

The psychological weapon of terrorism is a deadly arm that has a major role in achieving what its users want. Hitler used many weapons to achieve his goals, including weapons of psychological or moral terrorism. It is considered one of the forms of psychological warfare with the aim of breaking the morale of the governments and peoples of European powers. that was top of them is Britain in order to force that to turn a blind eye to German violations that were aimed at expanding within the European continent or achieve what he called the vital field which is intended to control certain areas to secure the existence of Nazi Germany and ensure its prosperity Economic and directing state resources towards achieving this goal. I will limit the discussion in this research to the use of this weapon against Britain during the Czechoslovakian crisis of (1938- 1939). The importance of the research is represented in highlighting the importance of using the psychological weapon of terror in curtailing Britain's role in confronting Nazi Germany during the Czechoslovakian crisis. Despite Britain's policy of appeasement between the two world wars, it often worked to stand up to Hitler's ambitions within the European continent. The Czechoslovak issue was the best proof of this, which caused Hitler to threaten the British government at times and desired at times to agree to the expropriation of the Sudeten territory which is located in the western Czechs on the border with Germany with a German majority from Czechoslovakia under the pretext of the Czechoslovakian government's persecution of the Suet Germans. That region had been at the center of a conflict between Nazi Germany and Czechoslovakian prior to the Second World War. From this standpoint, the research aims to shed light on one of the important weapons that Hitler used in taming Britain to force it to agree to wrest the Sudeten territory from Czechoslovakia under the Munich Agreement of September 30, 1938, and also led to its helpless standing before the invasion of Czechoslovakian by German forces on March 16, 1939.

ISSN: 2536-9180