ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فينوميثولوجيا الشر في فلسفة كلوديا كارد السياسية

العنوان بلغة أخرى: Phenomenology of Evil In Claudia Card’s Political Philosophy
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشريف، حمدي عبدالحميد محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع88, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 278 - 345
DOI: 10.21608/FJHJ.2020.93425
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1123842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشر | فينوميثولوجيا الشر | الضرر الجسيم | الشر المؤسسي | المنطقة الرمادية | الموت الإجتماعي | Evil | Gray Zone | Intolerable Harm | Phenomenology | Institutional Evil | Social Death
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مفهوم الشر عند الفيلسوفة الأمريكية «كلوديا كارد» (١٩٤٠-٢٠١٥)، وبوجه خاص يقارب أطروحتها حول الشر السياسي في إطار فينوميولوجي من خلال الكشف عن الخصائص التي تصف الشر كفعل إنساني في المقام الأول، وهي الخصائص التي يمكن إجمالها في: الخطأ الذي لا يغتفر، والضرر الذي لا يمكن تحمله، والقصدية، والمسئولية، كذلك فإن فينومينولوجيا الشر عند كارد تستلزم النظر إلى الشر بشكل أساسي من عدة زوايا أخرى متصلة مثل: الفعل، والتفكير، والحرية، والوعي. ويقودنا الحديث عن مفهوم الشر عند كارد إلى الحديث عن رؤيتها للشر السياسي، والأبعاد التي يعمل من خلالها والتي يمكن حصرها في «الوحشية» من جانب، و«الاستمرارية» من جانب آخر. وإذا كان الشر السياسي يشكل جزءا لا يتجزأ من التصور العام للشر لدى هذا الفيلسوف أو ذاك؛ حيث يمكن القول: إنه لا يوجد فيلسوف قد أدلى بدلوه حول مفهوم الشر إلا وطرح بشكل أو بآخر تصورا معينا للشر في الميدان السياسي، فإن هذا البحث يستهدف الكشف عن رؤيتها للشر السياسي، وتأويلها لانعكاساته السلبية والمدمرة على نحو شامل. وهكذا فإننا نسعى من وراء هذا البحث إلى دراسة نظرية كارد في الشر؛ بحيث يمكن أن ندلل على أن فينومينولوجيا الشر عندها هي أول نظرية فلسفية تبحث في مفهوم الشر كما هو قائم في عالم الوجود الإنساني، وانعكاساته على الحياة الإنسانية بصفة عامة وحياة الفرد بصفة خاصة.

“Claudia Card” (1940-2015) is an American philosopher. This research tries to explore her distinguished concept of evil from a phenomenological perspective, by revealing the characteristics that describe evil as a human action in the first place. These characteristics can be summed up in: “inexcusable wrongdoing”, “intolerable harm”, “intentionality”, and “responsibility”. Card’s phenomenology of evil must be viewed mainly from several related aspects: action, thinking, freedom, and consciousness. Moreover, studying Card’s concept of evil leads us necessarily to examine her view of political evil, and its dimensions, in “brutality” on one hand, and “continuity” on the other hand. This research aims also to explore Card’s view of political evil, and her hermeneutics of its comprehensive negative and destructive effects. Thus, we seek from this research to study Card’s theory of evil, so that we can demonstrate that the phenomenology of evil, as Card poses it, is the first philosophical theory for exploring the secular concept of evil as it is in the human existence, and it’s reflections on the human life in general, and individual’s life in particular.

ISSN: 1687-2630

عناصر مشابهة