ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي حالة الجزائر "1980-2016"

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Monetary Policy on the Economic Activity in Algeria, during the Period 1980-2016
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: سكر، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 99 - 127
DOI: 10.21608/JOCU.2020.91603
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1124005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة النقدية | النشاط الاقتصادي | نموذج الانحدار الذاتي المتجه | Monetary Policy | Economic Activity | The Vector Autoregressive "Var" Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى استقصاء أثر السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1980-2016)، حيث تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي المتجه (VAR) على المتغيرات التالية: عرض النقد بمفهومه الواسع، الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. كما تم تطبيق اختبار ديكي فولر (Dickey-fuller) لمعرفة ما إذا كان متغير الدراسة مستقرين مع مرور الزمن، وتبين أن هذين المتغيرين غير مستقرين بمستوياتهما ولكنهما يصبحان مستقرين عند أخذ الفروقات من الدرجة الأولى. وقد تم استخدام أداتين رئيسيتين للتحليل هما تحليل مكونات التباين، ودالة الاستجابة لردة الفعل، وتبين أن النتائج تتفق مع النظرية الاقتصادية ومع الدراسات السابقة من حيث أن عرض النقد يؤثر إيجابا على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. للتأكد من مصداقية النتائج، تمت إعادة ترتيب المتغيرين في نموذج VAR وتم إدخال متغير ثالث وهو متغير الإنفاق الحكومي كممثل للسياسة المالية مرة أخرى، وبينت النتائج أن عرض النقد يؤثر إيجابا على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وأن تأثير السياسة النقدية كان أكبر من تأثير السياسة المالية. لذلك فقد أوصت هذه الدراسة بضرورة التركيز على السياسة النقدية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، إضافة إلى التنسيق بين السياستين المالية والنقدية لتحقيق أكبر قدر من الانسجام في توجهاتهما في الجزائر.

This study aims to investigate the effect of monetary policy on the economic activity in Algeria, during the period (1980-2016), where the Vector Autoregressive (VAR) was applied for the following variables:, the Money Supply, Gross Domestic Product. The Dickey-fuller test was applied to determine whether the study variables were stable over time, and that these variables were at their levels but became stable when taking first-order differences. Moreover, two main statistical tools (Variance Decomposition and the Impulse Response Function) were used for the analysis. The findings revealed that The results were consistent with economic theory and with previous studies, in that monetary presentation positively affected real GDP. To verify the credibility of the results, the two variables were rearranged in the VAR model and a third variable, the government expenditure variable, was introduced as a representative of fiscal policy again. The results showed that the money supply positively affected real GDP and that the effect of monetary policy was greater than that of fiscal policy. Finally, the study has recommended providing more coordination between fiscal and monetary policies, in order to achieve greater harmony in the orientations and goals of these policies in Algeria.

ISSN: 2636-4166