ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زخارف الصناديق البيزنطية

العنوان بلغة أخرى: Ornaments of Byzantine Caskets
المصدر: مجلة سوهاج لشباب الباحثين
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: جرجس، مريم سامى عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 148 - 156
ISSN: 2735-5535
رقم MD: 1124050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عاج وبرونز | حفظ المجوهرات والأشياء الثمينة | صناديق حفظ كنسية | Tools Ivory | Bronze | Keep Jewelry and Valuables | Keep Religious
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: الفن البيزنطي كلمة بسيطة وإنما تحتوي في طياتها على كيان تألفت منه الحضارة البيزنطة فهي مزيج من الفنون اليونانية الرومانية مع فنون مصر والشام، بالرغم من التفوق المعماري الذى خلفته الحضارة البيزنطية، إلا أن الفنون الصغرى لعبت دور هام وقد حظيت على اهتمام كبير من قبل الفنانين الذين تفوقوا في النحت على العاج والبرونز فكانت من الفنون المحببة إليهم كالفخار والزجاج وصناعة الحلى والصناديق الصغيرة. فنجد أن الصناديق المستخدمة لحفظ المجوهرات والعطور ومساحيق التجميل التي عثر عليها في أماكن متنوعة، مزينة بتماثيل منحوتة تكاد تنافس الرشاقة الهيلينة في النحت. كعازفات الناي والراقصات. بالإضافة إلى وحدة ربط موضوع التصوير وخاصة في الموضوعات الدينية التي نجدها على الصناديق ذات الاستخدام الديني. وكأنها تحكي قصة شخصية كاملة من خلال مراحل حياته المصورة على الصندوق. وجدير بالذكر أن الغرض من الدراسة هو عرض لنماذج مختارة لعدد من الصناديق لعرض زخارفها التي تحمل فكر هذا العصر.

Byzantine art is considered mirror of the entity which the Byzantine civilization was composed, as it is a mixture of the Greco-Roman arts with the arts of Egypt and Syria, despite the architectural excellence left by the Byzantine civilization, but the minor arts had a great interest from the artists who excelled in sculpting ivory and bronze was From the most beloved art to them. We find that the caskets used to store jewelry, perfumes and cosmetics are decorated with sculpted statues that nearly compete with Hellenistic grace in sculpture. In addition to the unit linking the subject of photography, especially in the spiritual subjects that we find on the caskets of religious use. It tells the summary of story of person through the stages of his life depicted on the caskets.

ISSN: 2735-5535

عناصر مشابهة