ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المتطلبات الفنية والصحية الأوروبية على نفاذ الصادرات الغذائية المصرية إلى دول الإتحاد الأوروبي

المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، مرفت محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 453 - 493
رقم MD: 1124429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إتفاقية القيود الفنية أمام التجارة | إتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية | منظمة التجارة العالمية | Technical Barriers to Trade Agreement on (TBT) | Agreement of Application of Sanitary and Phyto-Sanitary Measures (SPS) | The World Trade Organization (WTO)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: قامت الدول المتقدمة إلى اللجوء إلى ابتكار مجموعة من القيود والإجراءات والمتطلبات الفنية والصحية على وارداتها من السلع الغذائية، بهدف الحصول على سلع ومنتجات عالية الجودة وحماية صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة من الأمراض التى قد تكون مصاحبة للسلع والمنتجات المستوردة من الخارج. وتستند القيود والمتطلبات والإجراءات المطلوبة إلى تفعيل اتفاقيتي القيود الفنية أمام التجارة (TBT) والتدابير الصحية والصحة النباتية (SPS). وعلى الرغم من أهمية هذه القيود والمتطلبات إلا إنها أصبحت تمثل مصدر قلق متزايد للمصدرين من الدول النامية ومن بينهم مصر، من خلال الطلب المتزايد للدول المتقدمة على إدخال إجراءات ومتطلبات تلتزم الدول النامية بإدخالها ليس فقط على السلع والمنتجات النهائية، بل تمتد هذه المتطلبات إلى مراحل الإنتاج وظروف العمل دون مراعاة مدى قدرة هذه الدول على تطبيقها. ولقد سعى هذا البحث إلى معرفة أثر المتطلبات الفنية والصحية وغيرهما من المتطلبات الأوربية على حجم الصادرات المصرية الغذائية إلى دول الاتحاد الأوربي. ولقد أظهر البحث انخفاض متوسط معدل النمو السنوي للصادرات الغذائية لدول الاتحاد الأوربي والذي يبلغ 8.8% خلال الفترة (1995-2017) بالمقارنة بكل من متوسط معدل النمو السنوي للصادرات الغذائية المصرية والذي يساوى 14.9%، ومتوسط معدل النمو السنوي للصادرات الغذائية لباقي دول العالم والذي يقدر بـ 17.3%. كما تبين أن المتطلبات الفنية والصحية التي تفرضها دول الاتحاد الأوربي على وارداتها من السلع والمنتجات الغذائية يعد معوقا لدخول الصادرات الغذائية المصرية إلى أسواقها، فكثرة هذه المتطلبات والتشدد فيها أدى إلى عدم استطاعت مصر الالتزام بتطبيقها بشكل كافي، مما انعكس في شكل انخفاض الصادرات الغذائية المصرية إلى دول الاتحاد الأوربي.

Developed countries resorted to the establishment of a set of restrictions, procedures and technical and health requirements on their imports of food commodities, in order to obtain high quality goods and products, and to protect the health of humans, animals, plants, and the environment from diseases that might accompany goods and products imported from abroad. The restriction, requirements and procedures required for the implementation of the TBT and SPS. Despits the importance The research showed that the average annual growth rate of food exports to the European Union countries was 8.8% during the period (1995 - 2017) compared to the average annual growth rate of Egyptian food exports which is 14.9% and the average annual growth rate of food exports to the rest of the world. By 17.3%. It was also found that the technical and health requirements imposed by the EU countries on their imports of food commodities and products are impeding the entry of Egyptian food exports to their markets. Egyptian food to EU countries.