ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثيرات المعمارية الإسلامية على العمارة الأوروبية في العصور الوسطى: العقد المدبب أنموذجا: دراسة حضارية آثارية

العنوان بلغة أخرى: Islamic Architectural Influences on European Architecture in the Middle Ages: The Pointed Arche as a Model: Urban Archaeological Study
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: حسان، نيفين النحاس حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع91
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 22
رقم MD: 1124785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأثرت العمارة الأوروبية في العصور الوسطى تأثرا بالغا بالتقاليد المعمارية الإسلامية العربية، واعترف العديد من المؤرخين والباحثين بفضل العرب على أوروبا، وأكدوا أنها تدين للعرب بحضارتها. وليس هذا التبادل الفني غريباً في شيء، فقد اتصل الشرق الإسلامي بأوروبا في العصور الوسطى عن طريق الحضارة الإسلامية التي قامت في الأندلس، فضلا عن مشاهدات الحجاج المسيحيين لعمائر العرب والمسلمين في طريقهم إلى بيت المقدس من جهة، وإلى شنت ياقب في شمالي غربي الأندلس من جهة أخرى، وما كان يلمسه الصليبيون في حروبهم وإقامتهم ببلاد الشام، فضلا عن تبادل السفارات بين الأمم الإسلامية والمسيحية. تجلى هذا التأثير في استخدام العقد المدبب (العباسي) بالعمارة القوطية بحيث أصبح عنصرا مميزا لها، مما كان له أكبر الأثر عليها من الناحيتين الإنشائية والفنية.

Medieval European architecture was deeply influenced by the traditions of Arab Islamic architecture. Many historians and researchers recognized and affirmed that Europe owes the Arabs their civilization. One of These influences was” the pointed arch (Al- Abbasi)”, an Islamic architecture element which become a distinctive object in the Gothic architecture from both the structural and artistic sides.