ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكوين الثقافي لمؤرخي المشرق الإسلامي فر القرن السابع الهجري 13 م. وأثره في مؤلفاتهم: ابن الساعي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Cultural Formation of the Most Important Historians in the 7th AH. Century 13 AD. in the East & its Impact on their Books: Ibn Al-Sa'i as an Example
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: النهر، علاء مصري إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع91
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 201 - 222
رقم MD: 1124791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بعد وفاة ابن الدبيثي وابن النجار، أصبح تلميذهما تاج الدين علي بن أنجب المعروف بابن الساعي، مؤرخ بغداد الوحيد، وبرغم أن أسرته كانت من عامة أهلها، إلا أنه استطاع أن يتقرب من رجال الحكم؛ فألف أربع سير عن آخر أربعة خلفاء من العباسيين، فكان لهذا الاتصال أثر واضح في ثقافته التاريخية، تمثل في اطلاعه على عدد كبير من سجلات دار الخلافة. كما أنه شهد لحظة دخول هولاكو بغداد سنة ٦٥٦ه = ١٢٥٨م، ونجا من القتل على أيدي التتار بعد أن لجأ إلى دار الوزير ابن العلقمي؛ فقد كان ابن الساعي على علاقة طيبة به، ويحضر مجالسه. وفي دولة إيلخانات فارس والعراق (654-758ه = 1256-1357م) تولى ابن الساعي منصبا علميا رفيعا، هو خازن دار الكتب بالمدرسة المستنصرية في بغداد، بتفويض من نصير الدين الطوسي ت (٦٧٢ه = ١٢٧٤م)، وكان قد تولى هذا المنصب من قبل في دولة العباسيين بالمدرسة النظامية. وبعد أن هدأت الأوضاع ببغداد، ظل ابن الساعي وفيا للعباسيين، تمثل ذلك في احتفاظه بالكتب التي ألفها زمن العباسيين أو بتأليفه كتب جديدة، نعى فيها حكم أسياده وأمجادهم؛ فكتابه "المقابر المشهورة" يعد رثاء حقيقيا وصادقا لبغداد بعد سيطرة التتار عليها؛ فهو يعدد فيه مقابر المشاهير من المحدثين والزهاد، ناهيك عن مقابر العباسيين، لكنه لم يشر قط إلى قبر المستعصم؛ ربما لأنه ألفه في عهده، أو لخوفه من التتار، في حين تطرق بالحديث إلى مقابر الخلفاء الذين دفنوا خارج بغداد. وله أيضا كتاب عن نساء الخلفاء العباسيين، تتجلى فيه ثقافته المعظمة لبني العباس. ولعل من أبرز مؤلفاته قاطبة كتابه "الدر الثمين"؛ فقد ذكر فيه كثيرا من أسماء كتبه المفقودة، مثل: "التبري من عقيدة المعري"، و"أخبار ابن سينا"، وغيرها كثير. وتتجلى فيه ثقافته المتشبعة بحب الشافعية؛ فقد أكثر من التراجم عنهم. وقد غلب علم التاريخ على ثقافة ابن الساعي؛ حتى إن الذهبي وصفه ب "المؤرخ الجبل"؛ لتبحره في هذا الميدان. وقد كان لثقافته أثر بين في عقلية تلميذه ابن الفوطي، آتت أكلها في كتابه "مجمع الآداب"؛ إذ اعتمد فيه اعتمادا كبيرا على "تاريخ ابن الساعي"، الذي لم يتبق منه إلا الجزء التاسع.

After death of Ibn al-Dhibithi and Ibn al-Najjar, their student; Tadj al-Din Ali b. Andjab known as Ibn al-Sa'i, became the only historian of Baghdad, although his family was from the general people of Baghdad, he managed to draw close to the men of government. This connection had a clear impact on his historical culture; it helped him to acquainte a number of records of the Caliphate Palace. Also, he witnessed the moment of the entry of Hulagu to Baghdad in 656 AH = 1258 AD. He survived from killing by the Mongols after he resorted to the house of Minister Ibn al Alqami because he had a good relationship with him. In the state of the Ilkhanate, he took a senior scientific position, is a librarian of the school of Mustansiriyya in Baghdad, with the mandate of Nasir al-Din al-Tusi. Ibn al-Sa'i has taken this position in the Abbasid state. After calming of the situation in Baghdad, Ibn al-Sa'i was still loyal to the Abbasids; represented by keeping the books written to the Abbasids or by writing new books, in which he mourned rule of his masters and their glories, sush as his book "Al-mkabr al-mshhourah wal mshahd al-mzourah" that is a real and true lament for Baghdad. After the Mongol controled over it; he listed thier tombs, but never referred to a tomb of caliph Al-Mustasim, perhaps because he wrote the book in his time or because of his fear of the Mongols. He also has a book on some of the wives of the Abbasid caliphs, known as the "Nisa' al-khulafa'" which reflects his good feelings towards the Abbasids. Among the most prominent works of Ibn al-Sa'i is his book "Al dur althamain" where he mentioned many of the names of his lost books, including: "Al-tabri mn akedat al-Ma'ari", "Akhbar Avicenna" and many more. In his book "Al-dur", his culture loving the Shaafais is greatly reflected. In fact, culture of Ibn al-Sa'i has historical background, so Al Dhahabi described him as the "mountain historian". His culture had a great impact on the mentality of his student Ibn al-Fuwati (d. 723 AH = 1324 AD) which appeared in his book "Madjma' al-adab fi mu'djam al-alqab"; as he relied heavily on "Tārīkh Ibn al-Sa'i".